للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن الحباب، وأبا عاصم النبيل، وعفّان بن مسلم، ومحمّد بن عيسى بن الطباع، وعبد الصّمد بن عبد الوارث. روى عنه محمّد بن أبي عتّاب الأعين، ومحمّد بن إسماعيل البخاريّ، ومسلم بن الحجّاج، وجعفر بن أبي عثمان الطيالسي، وإبراهيم الحربيّ وأبو داود السجستاني. وأحمد بن على الأبار، ومحمّد بن هارون بن المجدر.

وكان حافظا ثقة، وورد بغداد.

أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق أخبرنا أبو علي بن الصواف حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت أبي عن الحسن بن الخلال الذي يقال له الحلوانيّ. قال:

ما أعرفه بطلب الحديث، وما رأيته يطلب الحديث. قلت: إنه يذكر أنه كان ملازما ليزيد بن هارون، قال: ما أعرفه إلا أنه جاءني إلى هنا يسلم علي، ولم يحمده أبي. ثم قال: يبلغني عنه أشياء أكرهها، ولم أره يستخفه. وقال أبي مرة أخرى- وذكره:

أهل الثغر عنه غير راضين. أو كلاما هذا معناه (١).

أخبرنا أبو بكر البرقاني قال قرأت على بشر بن أحمد الأسفراييني قال لكم أبو سليمان داود بن الحسين البيهقي: بلغني أن الحلوانيّ الحسن بن علي قال: إني لا أكفر من وقف في القرآن، فتركوا علمه (٢).

قال أبو سليمان: سألت أبا سلمة بن شبيب عن علم الحلوانيّ، قال: يرمى في الحش. ثم قال أبو سلمة: من لم يشهد بكفر الكافر فهو كافر (٣).

حدّثنا الحسن بن علي الجوهريّ- إملاء- أخبرنا علي بن محمّد بن الفتح الأشنانى حدّثنا أحمد بن عبد الرّحمن البزوري قال: سألت الحسن بن علي الحلوانيّ فقلت: إن الناس قد اختلفوا عندنا في القرآن، فما تقول؟ فقال: القرآن كلام الله غير مخلوق، ما نعرف غير هذا (٤).


٧٩. ورجال صحيح مسلم، لابن منجويه، الورقة ٤٢. والجمع ١/ ت ٣٠٦. والمعجم المشتمل، الترجمة ٢٥٥. والمعلم لابن خلفون، الورقة ٦٢. وتذهيب الذهبي ١/ الورقة ١٤٢. والكاشف ١/ ٢٢٤. وتاريخ الإسلام، الورقة ١٤٩ (أحمد الثالث ٢٩١٧/ ٧).
وتذكرة الحفاظ. وسير النبلاء ١١/ ٣٩٨. والعبر ١/ ٤٣٧. والوافي بالوفيات ١٢/ ١٦٦.
وبغية الأريب، الورقة ٩١. والعقد الثمين ٤/ ١٦٥. وتهذيب ابن حجر ٢/ ٣٠٢ - ٣٠٣.
وخلاصة الخزرجي ١/ ت ١٣٦٣. وشذرات الذهب ٢/ ١٠٠.
(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٢.
(٢) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٣.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٣.
(٤) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٦/ ٢٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>