للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عنى عن محمّد بن أبان، وقد حدث أبو الأشنان هذا عن عبد الله بن يزيد الدمشقي عن الأوزاعى بأشياء معضلة، وعن غيره بالمناكير، وهو بين الأمر في الضعفاء.

٣٩٠٧ - الحسن بن علي بن عبد الصّمد بن يونس بن مهران، أبو سعيد البصريّ، ويعرف بالأزميّ (١):

سكن بغداد وحدث بها عن صهيب بن محمّد بن عبّاد بن صهيب وبحر بن الحكم الكسائي، وغيرهما. روى عنه محمّد بن مخلد، وابن الجعابي، ومحمّد بن حميد المخرمى، ومحمّد بن المظفّر. وعلي بن عمر السّكّري.

أخبرنا القاضي أبو تمام علي بن محمّد بن الحسن الواسطي حدّثنا محمّد بن المظفّر الحافظ حدّثنا أبو سعيد الحسن بن عبد الصّمد حدّثنا بحر بن يحيى حدّثنا عبد الكريم ابن روح حدّثنا سلم بن مسلم. قال: سمعت الشعبي يقول: إن فاطمة بنت قيس حدثت أن زوجها طلقها ثلاثا، فقال لها النبي Object: لا سكنى، ولا نفقة (٢)».

خبرني أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد أخبرنا على بن عمر السّكّري. قال وجدت في كتاب أخي: مات أبو سعيد الأزمي سنة ثمان وثلاثمائة في وسط آخر جمعة من رجب، ومنزله مربعة أبي عبيد الله.

٣٩٠٨ - الحسن بن علي بن أحمد بن بشّار بن زياد، أبو بكر الشّاعر المعروف بابن العلّاف (٣):

حدث عن أبي عمر الدوري المقرئ، وحميد بن مسعدة البصريّ، ونصر بن علي الجهضمي، ومحمّد بن إسماعيل الحسّانى. روى عنه عبد الله بن الحسن بن النخاس، وأبو الحسن الجراحي القاضي، وأبو عمر بن حيويه، وأبو حفص بن شاهين، وغيرهم.

أخبرنا أحمد بن محمّد العتيقى وعلي بن المحسن القاضي. قالا حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزاز حدّثنا أبو بكر بن العلاف حدّثنا أبو عمر الدوري حدّثنا على بن قدامة الجزري عن مجاشع بن عمرو عن ميسرة بن عبد ربه عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس: ﴿يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ﴾ .... -


(١) ٣٩٠٧ - انظر: الأنساب، للسمعاني ١/ ٢٠٤.
(٢) انظر الحديث في: سنن الترمذي ١١٨٠. وسنن ابن ماجة ٢٠٣٦.
(٣) ٣٩٠٨ - انظر المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ٣٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>