للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[قال المؤلف (١)]: غريب عن حديث شعبة تفرد بروايته عنه عثمان بن جبلة ابن أبي رواد، وقد روى عن الحسين بن الوليد النّيسابوريّ أيضا عن شعبة.

١٥٩ - محمّد بن أحمد بن خالد بن شيرزاذ، أبو بكر البورانيّ (٢):

قاضي تكريت، حدّث ببغداد عن: القاسم بن يزيد صاحب وكيع، وأحمد بن منيع، ومحمّد بن سليمان لوين، وأبي عمّار الحسين بن حريث وغيرهم. روى عنه:

محمّد بن المظفر الحافظ ومحمّد بن زيد بن مروان الأنصاريّ، في آخرين. وبعضهم يسميه أحمد بن محمّد بن خالد.

أخبرنا أحمد بن محمّد بن غالب قال قرئ على أبي الحسين بن مظفر وأنا أسمع حدّثكم أبو بكر محمّد بن أحمد بن خالد القاضي قال نا سعيد بن محمّد قال نا سلم بن قتيبة قال نا شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة عن عمر بن الخطّاب عن النبي ﷺ في قوله تعالى: ﴿عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى﴾ قال: «حتى يسمع أطيط كأطيط الرحل (٣)».

[قال المؤلف: قال (٤)]: لنا ابن غالب قال أبو الحسن الدارقطنيّ تفرد به القاضي البوراني. قال ابن غالب: يقال إنه وهم، والمحفوظ عن ابن قتيبة عن إسرائيل عن أبي إسحاق، وحديث شعبة موقوف.

حدّثني على بن محمّد بن نصر الدّينوريّ قال سمعت حمزة بن يوسف السهمي يقول: سألت الدارقطنيّ عن محمّد بن أحمد بن خالد البوراني. فقال: لا بأس به، ولكنه يحدث عن شيوخ ضعفاء.

أخبرنا على بن محمّد السّمسار قال أنبأنا عبد الله بن عثمان قال نبأنا عبد الباقي ابن قانع، أن محمّد بن أحمد البوراني القاضي مات في سنة أربع وثلاثمائة.

قرأت في كتاب محمّد بن المظفر بخطه: توفى أبو بكر البوراني يوم الأحد قبل الظهر ودفن العصر في مقابر القطيعة لثمان خلون من صفر سنة أربع وثلاثمائة.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) ١٥٩ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٦٩. والأنساب ٢/ ٣٢٥. وفيه:" أبو بكر أحمد بن محمد بن خالد .. ".
(٣) انظر الحديث في: الجامع الكبير للسيوطي ١/ ١٠٠. وكنز العمال ٤٥٠٧.
(٤) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>