للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٠ - محمّد بن أحمد بن خنب بن أحمد بن راجيان بن حامديان بن ماحك ابن قرماي، أبو بكر الدّهقان (١):

سكن بخارى. وحدّث بها عن: يحيى بن أبي طالب والحسن بن مكرم، وأبي قلابة الرقاشي، وجعفر الصائغ، وأبي بكر بن أبي الدّنيا وأحمد بن إسحاق الحافظ النّيسابوريّ وغيره من الخراسانيين.

حدّثني أبو طالب يحيى بن على بن الطّيّب الدسكري لفظا بحلوان قال نا على بن القاسم بن شاذان الرّازي قال نبأنا محمّد بن أحمد بن خنب البغداديّ ببخارى قال نا أبو بكر بن أبي الدّنيا.

وأخبرنا على بن محمّد بن عبد الله المعدّل قال نا الحسين بن صفوان البرذعيّ قال نا عبد الله بن محمّد بن أبي الدّنيا قال نا أحمد بن إبراهيم قال حدّثني سلمة بن عقار عن حجاج بن محمّد. قال: كتب إليّ أبو خالد الأحمر وكان في كتابه إليّ: واعلم أن الصديقين كانوا يستحيون من الله أن يكونوا اليوم على منزلة أمس. ليس في حديث البرذعيّ واعلم.

أخبرنا أبو القاسم الأزهري قال: أنبأنا على بن عمر الحافظ قال: ابن خنب شيخ بغدادي وقع إلى بخارى، يروي عن يحيى بن أبي طالب، والحسن بن مكرم، ومحمّد ابن شاذان الجوهريّ، وغيرهم من البغداديّين، حدّث ببخارى بحديث كثير، وبكتب عبد الوهّاب ابن عطاء عن يحيى بن أبي طالب، وبقي إلى نحو سنة خمسين وثلاثمائة.

أخبرنا أبو الوليد الدربندي قال: أنبأنا أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن سليمان البخاريّ الحافظ المعروف بغنجار. قال: ولد أبو بكر بن خنب ببغداد في سنة ست وستين ومائتين، ودخل بخارى سنة سبع وثمانين ومائتين، ومات ببخارى يوم السبت غرة رجب سنة خمسين وثلاثمائة. وصليت على جنازته.

أخبرنا القاضي أبو نصر أحمد بن محمّد بن الحسين البخاريّ قال: قال لنا أبو محمّد إسماعيل بن الحسين الزاهد: توفى أبو بكر بن خنب في رجب سنة خمسين وثلاثمائة.

١٦١ - محمّد بن أحمد بن خشنام، أبو منصور العطّار (٢):

من أهل نيسابور. قدم بغداد في سنة ستين وثلاثمائة، وحدّث بها عن: عبد الله بن


(١) ١٦٠ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ١٣٨.
(٢) ١٦١ - العطّار: هذه النسبة إلى بيع العطر والطيب الأنساب ٨/ ٤٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>