للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمّد بن الصّلت الأهوازى أخبرنا محمّد بن مخلد العطّار حدّثنا الحسن بن محمّد الأزرق قال حدّثنا عبد الرّحمن بن سلمة بن عمر الرازي حدّثنا سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق عن الحسن بن عمارة عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة- زوج النبي Object أنها كانت تقول: من زعم أن محمّدا رأى ربه، وذكر الحديث.

٣٩٦٠ - الحسن بن محمّد، أبو علي القطّان القطيعيّ:

حدث عن العبّاس بن أبي طالب روى عنه ابن مخلد أيضا.

٣٩٦١ - الحسن بن محمّد بن الجنيد، أبو علي الختلّيّ:

حدث عن أبي معمّر القطيعي، ومحمّد بن إبراهيم العبّادانى. روى عنه أحمد بن الفضل بن العبّاس بن خزيمة، وأبو بكر الشافعي.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر أخبرنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي حدّثنا الحسن بن محمّد بن الجنيد الختلّيّ- أبو علي- حدّثنا أبو معمّر عن أبي أسامة (١).

قال: كنت عند سفيان الثّوري فحدّثنا زائدة عن شعبة عن سلمة بن كهيل عن سعيد ابن جبير في قوله الله تعالى: ﴿فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ﴾ فقال سفيان: يا أبا الصّلت إنك لثقة، وإنك لتحدث عن ثقة، ولكن قلبي لا يحتمل أن ذا من حديث سلمة، فكتب سفيان: من سفيان إلى شعبة بن الحجّاج، إنك قد حدث عنك رجل ثقة عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير: ﴿فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ﴾ [الزمر ٦٨] فكتب إليه: من شعبة إلى سفيان، إن هذا الرجل قد غلط علي، إنما حدّثني عمارة بن أبي حفصة عن حجر عن سعيد بن جبير.

٣٩٦٢ - الحسن بن محمّد بن الحسين العطّار:

حدّثني أبو عبد الله أحمد بن محمّد بن على القصرى- لفظا- حدّثنا محمّد بن حمّاد بن سفيان الكوفيّ- بها- حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد قال حدّثني الحسن بن محمّد بن الحسن العطّار البغدادي حدّثنا عبد العزيز بن عبد الله حدّثني يحيى بن نصر عن أبي حنيفة عن المنهال عن ثمامة عن أبي القعقاع عن عبد الله بن مسعود. قال: «حرام أن يؤتى النساء في المحاش (٢)».


(١) ٣٩٦١ - ابتداء من هنا سقط من النسخة الصميصاطية ثمان عشرة ورقة.
(٢) ٣٩٦٢ - انظر الحديث في: مسند أبى حنيفة ١٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>