للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عيلان بن محمّد السّمسار حدّثنا محمّد بن عبد الله الشافعي حدّثنا العبّاس ابن علي بن العبّاس حدّثنا الحسن بن منصور الشطوى حدّثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال قال النبي ﷺ: «انطلقوا بنا إلى البصير نعوده الذي في بنى واقف» (١).

ال وكان رجلا أعمى. هكذا رواه العبّاس عن علي بن علويه، وخالفه محمّد ابن مخلد فقال:

ما أخبرنا الأزهرى حدّثنا علي بن عمر الدارقطني حدّثنا محمّد بن مخلد- ولم نسمعه إلا منه- حدّثنا ابن علويه الصّوفيّ الحسن بن منصور حدّثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر. قال قال رسول الله ﷺ: «مروا بنا إلى البصير الذي في بنى واقف نعوده» (٢) وكان ضريرا.

ال الدارقطني: تفرد به ابن عيينة. وقال إبراهيم بن بشّار ومحمّد بن يونس الجمال عن ابن عيينة عن عمرو عن محمّد بن جبير عن أبيه، والمحفوظ عن محمّد ابن جبير فقط.

قلت: رواه كذلك عن ابن عيينة مرسلا عبد الجبّار بن العلاء، وأبو عبد الله بن المخزومي، وكل من ذكرنا أنه روى عن ابن علويه سماه الحسن، إلا ابن مخلد فإنه سماه الحسين، وسنعيد ذكره في باب: الحسين إن شاء الله.

٤٠٠٦ - الحسن بن محبوب بن أبي أميّة، أبو علي:

نزل أنطاكية وحدث بها عن إبراهيم بن عيينة وحجاج بن محمّد الأعور، وعبد الله بن نمير، وأبى أسامة حمّاد بن أسامة. روى عنه أبو بكر بن أبي الدنيا، ولا أشك أنه سمع منه ببغداد قبل انتقاله عنها وعبد الله بن محمّد بن مسلم الأسفراييني، وغيرهما.

أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي بن محمّد بن يعقوب الرازي- بالري- حدّثنا محمّد بن إسحاق بن محمّد بن يزيد بن كيسان القزويني المعدّل حدّثنا أبو


(١) انظر الحديث في: السنن الكبرى للبيهقي ١٠/ ٢٠٠. وفتح الباري ١١/ ٢٨٦.
والأحاديث الصحيحة ٥٢١.
(٢) انظر الحديث السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>