للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٠٢٧ - الحسن بن يونس بن مهران، أبو علي الزيات]

حدث عن محمّد بن كثير الكوفيّ، ومحمّد بن بشر العبدى، وأسود بن عامر شاذان، وأبى قطن عمر بن الهيثم، وأبى المنذر إسماعيل بن عمر، وإسحاق بن يوسف الأزرق، وإسحاق بن منصور السلولي، وسلام بن سليمان المدائني. روى عنه قاسم بن زكريّا المطرز، ومحمّد بن إسحاق بن خزيمة النّيسابوريّ، ويحيى بن محمّد ابن صاعد، والقاضي أبو عبد الله المحامليّ، وكان ثقة.

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحسن المحامليّ قال: هذا كتاب جدي الحسن بن إسماعيل- ودفعه إلينا- فكان فيه: حدّثنا حسن بن يونس الزيات أبو علي.

وأخبرنا محمّد بن عبد الملك القرشيّ أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ حدّثنا ابن صاعد حدّثنا الحسن بن يونس الزيات حدّثنا إسحاق بن منصور حدّثنا هريم بن سفيان البجلي عن الشّيبانيّ عن الشّعبيّ عن ابن عبّاس: أن رسول الله Object صلى على ميت بعد موته بثلاث.

٤٠٢٨ - الحسن بن يوسف بن عبد الرّحمن، أبو علي المعروف بأخي الهرش:

حدث عن بقية بن الوليد. روى عنه العبّاس بن محمّد الدوري، وأبو بكر بن أبي الدنيا.

أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحيرى وأبو سعيد محمّد بن موسى الصيرفي قالا: حدّثنا العبّاس بن محمّد بن يعقوب الأصم حدّثنا العبّاس بن محمّد بن حاتم الدوري حدّثنا أبو علي الحسن بن يوسف أخبرنا الهرش- جار أحمد بن حنبل- حدّثنا بقية بن الوليد حدّثني الضحاك بن حمزة عن حميد الطويل عن أنس بن مالك عن رسول الله Object. قال: «ما من مسلم يموت فيشهد له رجلان من جيرته الأدنين. فيقولان: اللهم لا نعلم إلا خيرا إلا قال الله للملائكة اشهدوا أنى قد قبلت شهادتهما، وغفرت ما لا يعلمان» (١).

[٤٠٢٩ - الحسن بن يوسف، أبو علي المديني]

حدث ببغداد عن هشام بن عمار الدمشقي. روى عنه علي بن عمر السّكّري.

أخبرنا محمّد بن علي بن الفتح أخبرنا علي بن عمر الحربيّ حدّثنا أبو علي الحسن ابن يوسف المديني- إملاء من لفظه بباب دار البطيخ في الصيارف- حدّثنا هشام


(١) ٤٠٢٨ - انظر الحديث في: كنز العمال ٤٢٧٤٤. والدر المنثور ١/ ١٤٥. والعلل المتناهية ٢/ ٤١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>