للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عبد الله. روى عنه ابنه محمّد، ومحمّد بن عبد الله بن المبارك المخرّميّ، ومحمّد ابن إسحاق الصاغاني، وعبّاس بن محمّد الدوري، ومحمّد بن عبد العزيز بن أبي رجاء التّميميّ. وكان ثقة.

أخبرنا أبو سعيد محمّد بن موسى الصّيرفيّ، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم، حدّثنا العبّاس بن محمّد الدوري قال: حدّثنا أشكاب أبو عليّ، حدّثنا عبد الرّحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن موسى بن أبي عثمان التبان عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله Object: «إذا صنع خادم أحدكم طعامه، فكفاه حره ومئونته، فقربه إليه، فليجلسه فليأكل معه، أو ليأخذ إكلة- قال: وأشار النبي Object بيده- وليردعنّها في الودك فليضعها بيده، فليقل كل هذه (١)».

خبرنا الأزهري، حدّثنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن معروف الخشّاب، حدّثنا الحسين بن فهم، حدّثنا محمّد بن سعد. قال: الحسين بن إبراهيم بن الحر بن زعلان، ويكنى أبا علي، ويلقب أشكاب، وهو من أبناء أهل خراسان من أهل نسا وكان أبوه ممن خرج في دعوة أبي العبّاس مع أسد بن عبد الرّحمن الذي ظهر بنسا، وسود، وولى أسد أصبهان سنة خمس وأربعين ومائة، ونشأ الحسين ببغداد، وطلب الحديث، ولزم أبا يوسفالقاضي فاتصل بالوالي ثم بعد عنهم فلم يدخل في شيء من القضاء ولا غيره، ولم يزل ببغداد يقرئ في الحديث والفقه إلى أن مات سنة ست عشرة ومائتين في خلافة المأمون وهو ابن إحدى وسبعين سنة.

٤٠٦١ - الحسين بن إبراهيم، أبو عليّ البغداديّ:

أخبرني عبد الله بن أبي الفتح، حدّثنا محمّد بن المظفر الحافظ، حدّثنا أحمد بن سعيد بن يزيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول الله Object: «إن من الشعر لحكمة (٢)».

٤٠٦٢ - الحسين بن إبراهيم بن صالح بن يحيى، أبو عبد الله الجزريّ، يعرف بابن برصيص:

ذكر أبو القاسم بن الثلاج أنه حدّثه في جامع المدينة في سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة عن أبيه إبراهيم بن صالح عن الوليد بن عمرو البصريّ.


(١) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب الإيمان ٤٢. والسنن الكبرى للبيهقي ٨/ ٨.
وسنن أبي داود ٣٨٤٦. ومسند أحمد ٢/ ٢٧٧.
(٢) ٤٠٦١ - انظر الحديث في: سنن أبى داود ٥٠١٠. ومسند أحمد ١/ ٢٦٩، ٢٧٣، ٣٠٣، ٣٠٩، ٣١٣، ٣٢٧، ٥/ ١٢٥. وفتح الباري ١٠/ ٥٣٧، ٥٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>