للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

زيدان العمي عن أبيه عن شقيق عن عبد الله. عن النبي ﷺ [في قوله تعالى (١)]: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ﴾. قال: «من صالح المؤمنين أبو بكر وعمر».

حدّثني القاضي أبو عبد الله الحسين بن على الصّيمريّ قال: قال لي على بن الحسن الرّازي قال: أنا أبو عبد الله محمّد بن الحسين الزعفراني: كان لأبي بكر بن أبي خيثمة ابن حافظ، استعان به أبو بكر في تصنيف كتاب التاريخ.

قال الشيخ أبو بكر: وهو أبو عبد الله هذا.

قرأت في كتاب أبي الفتح عبيد الله بن أحمد النّحويّ سمعت القاضي ابن كامل يقول: أربعة كنت أحب بقاءهم: أبو جعفر الطّبريّ، والبربري، وأبوعبد الله بن أبي خيثمة، والمعري، فما رأيت أفهم منهم ولا أحفظ.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال أنبأنا إسماعيل بن على الخطبي قال: مات أبو عبد الله بن أبي خيثمة في ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين.

أخبرنا على بن محمّد بن الحسين الدّقّاق قال أنبأنا الحسين بن هارون الضّبّيّ عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد. قال: محمّد بن أحمد بن زهير بن حرب النّسائيّ، أبو عبد الله بن أبي خيثمة، توفى يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي القعدة سنة سبع وتسعين ومائتين، ورأيته لا يخضب.

١٧٣ - محمّد بن أحمد بن زنجويه النّيسابوريّ:

قدم بغداد حاجا وحدّث بها عن: عبد الصّمد بن الفضل البلخيّ. روى عنه: أبو جعفر اليقطيني.

أخبرنا الحسن بن الحسين بن العبّاس النعالي قال أنبأنا محمّد بن الحسن بن على اليقطيني قال: نا محمّد بن أحمد بن زنجويه النّيسابوريّ- قدم حاجا- قال: نا عبد الصّمد بن الفضل قال: نبأنا شدّاد بن حكيم عن زفر عن مسعر عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة. قالت: كان رسول الله ﷺ يؤتي بالإناء، فأبدأ فأشرب وأنا حائض ثم يشرب رسول الله ﷺ ويضع فاه موضع فيّ.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>