للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عبد الرّحمن الهمذاني، ومحمّد بن حفص بن راشد، وعليّ بن بهرام العطّار، ومحمّد بن طريف البجليّ، وجعفر بن محمّد بن الحسن الأسديّ، ومخول بن إبراهيم النهدي، وأحمد بن عبد الله بن يونس. روى عنه عمر بن محمّد بن نصر الكاغدي، ومحمّد بن عبد الله بن أحمد بن عتاب، وأبو عمرو بن السّمّاك. وكان فهما عارفا، وله كتاب مصنف في التاريخ.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق.

وحدّثنا حسين بن حميد بن الرّبيع أبو عبيد الله الخزّاز- ببغداد- حدّثنا محمّد بن حفص بن راشد الجعفي، حدّثنا أبي، حدّثنا مفضل بن فضالة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله : «إن الصّدقة لا تحل لمحمّد ولا لآل محمّد (١)».

خبرني أحمد بن سليمان المقرئ الواسطيّ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن أحمد الهرويّ، أخبرنا عبد الله بن عدي قال: سمعت أحمد بن محمّد بن سعيد قال:

سمعت مطينا- ومر عليه ابن الحسين بن حميد بن الرّبيع- فقال: هذا كذاب ابن كذاب ابن كذاب.

وقد ذكرنا هذه الحكاية فيما تقدم من باب محمّد بن الحسين إلّا أنها عن ابن عدي عن محمّد بن ثابت عن ابن سعيد، وفي بعض الألفاظ خلاف، وهي عندي عن أبي بكر الواسطيّ في موضعين على ما ذكرت.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: وجاءنا الخبر بموت الحسين بن حميد بن الرّبيع الخزّاز من الكوفة- يعني في سنة ثلاث وثمانين ومائتين-.

أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال: سمعت أبا محمّد عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حيّان يقول: سنة اثنتين وثمانين ومائتين؛ فيها مات الحسين بن حميد بن الرّبيع.

أخبرنا أحمد بن عليّ المحتسب قال: قرأنا على أحمد بن الفرج الورّاق عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد. قال: توفي الحسين بن حميد بن الرّبيع يوم الجمعة لست بقين من ذي الحجة سنة اثنتين وثمانين ومائتين.


(١) انظر الحديث في: مسند أحمد ٢/ ٢٧٩. وصحيح مسلم، كتاب الزكاة ١٦٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>