للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا محمّد بن أحمد بن المؤمل أبو عبيد الصّيرفيّ، حدّثنا الحسين بن السّكن إمام مسجد ابن رغبان، حدّثنا العبّاس بن بكار الضّبّيّ، حدّثنا عبد الله بن المثنّى عن عمه ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك أن رسول الله قال: «الغلاء والرخص، جندان من جنود الله، يسمى أحدهما الرغبة، والآخر الرهبة، فإذا أراد الله أن يغليه قذف الرغبة في صدور التجار، فرغبوا فيه، فحبسوه، وإذا أراد أن يرخصه قذف الرهبة في صدور التجار فأخرجوه من أيديهم (١)».

خبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن الحسين بن السّكن القرشيّ البصريّ مات في سنة ثمان وخمسين ومائتين.

٤١١٠ - الحسين بن السّكين بن عيسى، أبو منصور البلديّ:

سكن بغداد وحدّث بها عن أسود بن عامر شاذان، ومحمّد بن بشير العبدي، وإبراهيم بن إسحاق الطالقاني وأبي بدر شجاع بن الوليد، ومحمّد بن عبيد الطنافسي. روى عنه الحسين والقاسم ابنا إسماعيل المحامليّ، ومحمّد بن مخلد الدوري، إلّا أن ابني المحامليّ سمياه الحسن وقد ذكرناه فيما تقدم.

أخبرني الطّناجيريّ، حدّثنا عمر بن أحمد الواعظ قال: قرأت على محمّد بن مخلد. قال: ومات أبو منصور بن السّكين البلديّ سنة إحدى وستين ومائتين.

٤١١١ - الحسين بن السّميدع بن إبراهيم، أبو بكر البجليّ (٢):

من أهل أنطاكية قدم بغداد وحدّث بها عن محمّد بن المبارك الصوري، ومحبوب ابن موسى الفراء وعبيد بن جناد الحلبيّ. وموسى بن أيّوب النصيبي، وخالد بن عبد السّلام، ومحمّد بن رمح المصريين. روى عنه يحيى بن محمّد بن صاعد، والقاضي المحامليّ، ومحمّد بن مخلد وإسماعيل بن محمّد الصّفّار، وغيرهم، وكان ثقة.

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمّد بن الصلت الأهوازيّ، أخبرنا محمّد بن مخلد، حدّثنا الحسين بن السّميدع، أخبرنا عبيد بن جناد، حدّثنا عبيد الله بن عمرو، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الزّهريّ- في قيام رمضان- أن عروة بن الزبير حدّثنا أن عبد الرّحمن بن عبد القارىّ أخبره أن عمر بن الخطّاب خرج ذات ليلة في


(١) انظر الحديث في: كشف الخفا ٢/ ١٠٣. وتنزيه الشريعة ٢/ ١٨٨. والموضوعات ٢/ ٢٤٠. والفوائد المجموعة ١٤٣. واللآلئ المصنوعة ١/ ٨٠.
(٢) ٤١١١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٤١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>