للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الحسين بن محمّد أخو الخلّال عن أبي سعد عبد الرّحمن بن محمّد الإدريسي. قال: الحسين بن عبد الله بن شاكر السّمرقنديّ، كان وراق داود بن عليّ الأصبهانيّ، وكان فاضلا ثقة، كثير الحديث حسن الرواية.

أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن الحسين بن عبد الله بن شاكر مات في سنة اثنتين وثمانين ومائتين.

أخبرنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: وتوفي الحسين بن عبد الله بن شاكر وراق داود بن عليّ الأصبهانيّ في هذه الأيام- يعني في شوال- سنة ثلاث وثمانين ومائتين.

٤١٣٢ - الحسين بن أبي عبد الله المغازليّ:

حدّث عن أبي مسعود أحمد بن الفرات الرّازيّ. روى عنه محمّد بن مخلد.

٤١٣٣ - الحسين بن عبد الله بن أحمد، أبو عليّ الخرقيّ الحنبليّ (١):

والد عمر بن الحسين صاحب «المختصر في الفقه» على مذهب أحمد بن حنبل.

حدّث عن أبي عمر الدوري المقرئ، وعمرو بن عليّ البصريّ، والمنذر بن الوليد الجارودي الكوفيّ ومحمّد بن مرداس الأنصاريّ. روى عنه أبو بكر الشّافعيّ، وأبو عليّ بن الصّوّاف، وعبد العزيز بن جعفر الحنبليّ، وغيرهم.

أخبرنا محمّد بن عمر بن القاسم النرسي، أخبرنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم، حدّثنا أبو عليّ الحسين بن عبد الله الخرقيّ، حدّثنا أبو عمر حفص بن عمر الدوري، حدّثنا عمرو بن جميع عن يحيى بن سعيد الأنصاريّ عن محمّد بن إبراهيم التّيميّ عن أبيه عن عائشة قالت: قال النبي Object: «إن لكل مسيء توبة، إلّا صاحب سوء الخلق فإنه لا يتوب من ذنب، إلّا وقع في شر منه».

خبرنا عمر بن إبراهيم الفقيه قال: قال لنا عيسى بن حامد: ومات أبو عليّ الخرقيّ يوم الفطر سنة تسع وتسعين ومائتين.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل القاضي. قال: ومات أبو عليّ الحسين بن عبد الله الخرقيّ الحنبليّ خليفة المروذي، يوم الخميس يوم الفطر من سنة تسع وتسعين ومائتين.


(١) ٤١٣٣ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>