للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عنه أحمد بن حنبل، وأحمد بن منيع، وإبراهيم بن سعيد الجوهريّ، ومحمّد بن إسحاق الصاغاني، وعبّاس بن محمّد الدوري، ومحمّد بن أحمد بن السّكن، وجعفر ابن محمّد الصائغ وإسحاق بن الحسن الحربيّ، وإسحاق بن إبراهيم البغويّ، وحاتم ابن الليث الجوهريّ، وأحمد بن أبي خيثمة، وحنبل بن إسحاق، وإبراهيم بن إسحاق الحربيّ وغيرهم.

حدّثنا محمّد بن الحسين القطّان، حدّثنا محمّد بن جعفر بن الهيثم البندار، حدّثنا جعفر بن محمّد الصائغ، حدّثنا حسين بن محمّد، حدّثنا جرير بن حازم عن أيّوب عن عكرمة عن ابن عبّاس: أن جارية بكرا أتت النبي ﷺ فذكرت له أن أباها زوجها وهي كارهة، فخيّرها.

حدّثنا أبو بكر البرقانيّ، حدّثنا الحسين بن عليّ التّميميّ النّيسابوري قال: حدّثنا عبد الرّحمن بن أبي حاتم قال: سألت أبي عن حديث رواه الحسين المروروذي عن جرير بن حازم عن أيّوب عن عكرمة عن ابن عبّاس: أن رجلا زوج ابنته وهي كارهة، ففرق النبي ﷺ بينهما؟ قال أبي: هذا خطا، إنما هو كما روى الثقات عن أيّوب عن عكرمة أن النبي ﷺ مرسل ابن عليّة وحمّاد بن زيد، وهو الصحيح. قلت الوهم ممن هو؟ قال: من حسين ينبغي أن يكون فإنه لم يروه عن جرير غيره. قال أبي: رأيت حسين المروروذي ولم أسمع منه.

قلت: قد رواه سليمان بن حرب عن جرير بن حازم أيضا كما رواه حسين فبرئت عهدته، وزالت تبعته.

أنبأناه أحمد بن عبد الواحد الدمشقي، حدّثنا جدي أبو بكر محمّد بن أحمد بن عثمان السلمي، أنبأنا أحمد بن محمّد بن بشر أبو الميمون قال: حدّثنا محمّد بن سليمان المنقري، حدّثنا سليمان بن حرب، حدّثنا جرير بن حازم عن أيّوب عن عكرمة عن ابن عبّاس: أن جارية بكرا زوجها أبوها وهي كارهة، فأتت النبي ﷺ


الدارقطني، الترجمة ٢٠٩. ورجال صحيح مسلم، لابن منجويه، الورقة ٣٣. والسابق واللاحق ١٨٦. ورجال البخاري للباجى، الورقة ٤٤. وضعفاء ابن الجوزي، الورقة ٣٧.
والجمع ١/ ت ٣٣٥. والكامل، لابن الأثير ٦/ ٤١٦. وتذهيب التهذيب ١/ الورقة ١٥٩.
والكاشف ١/ ٢٣٤. والعبر ١/ ٣٦٦. وميزان الاعتدال ١/ ت ٢٠٤٧. والمغني ١/ ت ١٥٦٧. وبغية الأريب، الورقة ١٠٠. ونهاية السئول، الورقة ٦٩. وتهذيب ابن حجر ٢/ ٣٦٦. وخلاصة الخزرجي ١/ ت ١٤٩٩. وشذرات الذهب ٢/ ٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>