للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩١ - محمّد بن أحمد بن عبد الله بن محمّد بن سليمان بن سالم الحرانيّ، مولى بنى أميّة، يكنى أبا جعفر:

قدم بغداد وحدّث بها عن: عمه سليمان بن عبد الله. روى عنه: على بن عمر السكرى.

أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن جعفر بن محمّد السلماسي وأبو الحسن أحمد بن أبي جعفر القطيعي. قال: أنبأنا على بن عمر الحربيّ قال: نبأنا أبو جعفر محمّد بن أحمد بن عبد الله بن محمّد بن سليمان بن أبي داود الحراني- واسم أبي داود سالم- مولى عبد الملك بن مروان سنة ثمان وثلاثمائة- قدم علينا للحج- قال: نبأنا عمي سليمان بن عبد الله قال: حدّثني جدي عن أبيه عن عبد الكريم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو. أن رسول الله Object سئل عن الرجل يجامع ولا ينزل، فقال رسول الله Object: «إذا التقى الختانان وجب الغسل (١)» ثم قال رسول الله Object لمن عنده: «أي المؤمنين أفضل؟» قال بعضهم: المؤمن الغني الذي يعطي فيتصدق، فقال رسول الله Object: «ليس كذلك، ولكن أفضل المؤمنين إيمانا الذي إذا سئل أعطى، وإذا لم يعط استغنى (٢)».

١٩٢ - محمّد بن أحمد بن عبد الله بن أبي عون، أبو جعفر النّسويّ:

قدم بغداد وحدّث بها عن: على بن حجر المروزيّ، وإبراهيم بن سعيد الجوهريّ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي، وحميد بن زنجويه النّسائيّ. روى عنه: محمّد بن مخلد الدوري، وعبد الباقي بن قانع القاضي، وإسماعيل بن على الخطبي. وكان ثقة.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال: أنبأنا إسماعيل بن على الخطبي قال: نبأنا محمّد بن أحمد بن عبد الله بن أبي عون النّسائيّ قال: نبأنا على بن حجر قال: نبأنا داود بن الزبرقان عن أيّوب وداود بن أبي هند عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله. أن رسول الله Object قال لهم: «أمسكوا عليكم أموالكم لا تعمروها، فمن أعمر شيئا فهو للمجعول له حياته ولورثته من بعده (٣)».


(١) ١٩١ - انظر الحديث في: مسند أحمد ٦/ ٢٣٩. والسنن الكبرى للبيهقي ١/ ١٦٣. ونصب الراية ١/ ٨٤. وكشف الخفا ١/ ٨٦.
(٢) انظر الحديث في: كنز العمال ٤٣٦١١.
(٣) ١٩٢ - انظر الحديث في: سنن النسائي ٦/ ٢٧٤. ومسند أحمد ٣/ ٢٩٣، ٣٠٢، ٣٧٤. ونصب الراية ٤/ ١٢٧. وكنز العمال ٤٦١٨٨، ٤٦١٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>