للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٠٥ - الحسين بن محمّد بن عبيد بن أحمد بن مخلد بن أبان، أبو عبد الله الدّقّاق، المعروف بابن العسكريّ (١):

حدّث عن محمّد بن عثمان بن أبي شيبة، ومحمّد بن يحيى المروزي، وأحمد بن محمّد بن مسروق الطوسي، ومحمّد بن العبّاس اليزيدي، وإبراهيم بن عبد الله المخرّميّ، وحمزة بن محمّد بن عيسى الكاتب، وغيرهم. حدّثنا عنه أبو القاسم الأزهري، وأبو محمّد الجوهريّ، والحسن بن محمّد الخلّال، وأحمد بن محمّد العتيقي، وأبو الفرج بن برهان، والقاضي أبو العلاء الواسطيّ، وعبد العزيز بن عليّ الأزجي، وعليّ بن محمّد بن الحسن المالكيّ، والقاضي أبو عبد الله البيضاوي، وأحمد بن عمرو بن روح النهرواني، وأبو القاسم التّنوخيّ.

وذكره ابن أبي الفوارس فقال: كان فيه تساهل.

وسمعت الأزهري ذكره فقال: قد تكلموا فيه. أنبأنا أحمد بن عمر بن روح النهرواني وعبد الرّحمن بن الحسين بن عمر بن برهان الغزّال. قالا: قال لنا أبو عبد الله الحسين بن محمّد بن عبيد بن العسكريّ الدّقّاق: ولدت في شوال سنة ست وثمانين ومائتين.

سمعت عليّ بن المحسن يقول: سمعت أبا عبد الله بن العسكريّ يقول: ولدت ببغداد في المخرم درب عزة، في شوال سنة ست وثمانين ومائتين.

قال: وحدّثنا ابن العسكريّ أن أباه كان يشهد عند القضاة، قال: شهد أبي عند إسماعيل بن إسحاق، وشهد عمي عند عبد الله بن عليّ بن محمّد بن عبد الملك الأموي، قال: وإنما سافر جدي إلى سر من رأى فلما عاد إلى بغداد سمي العسكريّ.

أنبأنا العتيقي والتّنوخيّ أن ابن العسكريّ مات في شوال، قال التّنوخيّ: يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شوال سنة خمس وسبعين وثلاثمائة. قالا: وكان ينزل في الجانب الشرقي بنهر معلى في درب الشاكرية. قال العتيقي: كان ثقة أمينا.

٤٢٠٦ - الحسين بن محمّد بن عبد الله، أبو عبد الله الصّيرفيّ، صهر أبي رفاعة:

حدّث عن محمّد بن مخلد الدوري، وأحمد بن سلمان النّجّاد. حدّثني عنه أحمد ابن عليّ بن التوزي وقال لي: كان ثقة أمينا من أمناء القضاة، ينزل بدرب سليم.


(١) ٤٢٠٥ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ١٩٠، ٣١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>