للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حرب، حدّثنا أبو نعيم عن سفيان عن الأجلح عن يزيد بن الأصم، عن ابن عبّاس قال: قال رجل للنبي Object: ما شاء الله وشئت، فقال: «أجعلتني لله ندا؟ قل ما شاء الله وحده (١)».

٤٢١٩ - الحسين بن محمّد بن أحمد بن عبد الله بن الحارث، أبو عبد الله التّميميّ المؤدّب:

حدّث عن أبي عمرو بن السّمّاك أحاديث مستقيمة، وعن محمّد بن الحسن بن زياد النقاش أحاديث باطلة. كتبت عنه ولم أر له أصلا، وإنما كان يروي من فروع كتبها بخطه وليس بمحل الحجة.

أنبأنا التّميميّ، حدّثنا عثمان بن أحمد الدّقّاق- إملاء- حدّثنا أبو قلابة عبد الملك ابن محمّد الرقاشي، حدّثنا أبو عاصم، حدّثنا موسى بن عبيدة عن محمّد بن ثابت، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله Object: «صلوا على الأنبياء كما تصلون عليّ، فإنهم بعثوا كما بعثت (٢)».

لى الله عليه وعليهم.

مات أبو عبد الله التّميميّ في شهر ربيع الأول من سنة اثنتي عشرة وأربعمائة، ودفن في مقبرة باب حرب، وكان يسكن بباب الشعير في مشرعة الروايا.

٤٢٢٠ - (٣) الحسين بن محمّد. أبو عبد الله الطّبريّ المعروف بالكشفلي (٤):

كان من فقهاء الشافعيين. درس على أبي القاسم الداركي. ودرس في مسجد عبد الله بن المبارك بعد موت أبي حامد الأسفراييني، وكان فهما فاضلا، صالحا متقللا زاهدا، ومات في شهر ربيع الآخر سنة أربع عشرة وأربعمائة، ودفن في مقبرة باب حرب.

٤٢٢١ - الحسين بن محمّد بن محمّد بن سلمان بن جعفر، أبو عبد الله العطّار:

حدّث عن ابن مالك القطيعي. كتب عنه محمّد بن أحمد بن الأشناني.


(١) انظر الحديث في: مسند أحمد ١/ ٢١٤. والسنن الكبرى ٣/ ٢١٧. وفتح الباري ١١/ ٥٤٠. وتخريج الإحياء ٣/ ١٥٨.
(٢) ٤٢١٩ - انظر الحديث في: فتح الباري ١١/ ١٦٩. وكشف الخفا ١/ ٩٧. والدر المنثور ٥/ ٢٢٠.
والمطالب العالية ٢/ ١٨٨.
(٣) ٤٢٢٠ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٥/ ١٦٠. والأنساب، للسمعاني ١٠/ ٤٣٥.
(٤) الكشفلى: هذه النسبة إلى كشفل وظني أنها من قرى بغداد، ثم سمعت بعض الفقهاء ممن أثق به يقول: أن كشغل من قرى آمل طبرستان، وهو الصحيح (الأنساب ١٠/ ٤٣٤، ٤٣٥)

<<  <  ج: ص:  >  >>