للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هارون الواسطيّ، ووهب بن جرير، وعثمان بن عمر بن فارس البصريّين، وعليّ بن الحسين بن واقد المروزي. وإسماعيل بن أبي أويس، ومؤمل بن إسماعيل، ومحمّد بن يوسف الفريابي، وغيرهم من طبقتهم. روى عنه محمّد بن إسماعيل البخاريّ، ومسلم بن الحجّاج النّيسابوري، وعامة الخراسانيين. وقدم بغداد وحدّث بها فروى عنه من أهلها إبراهيم بن إسحاق الحربيّ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، ويحيى بن صاعد، والقاضي المحامليّ، وكان ثقة ثبتا حجة.

أنبأنا هبة الله بن الحسن بن منصور الطّبريّ، أنبأنا محمّد بن عبد الرّحمن، حدّثنا يحيى بن صاعد، حدّثنا حميد بن زنجويه النّسائيّ- أبو أحمد قدم علينا سنة ست وأربعين ومائتين- وأحمد بن الوليد بن أبان- واللفظ لحميد- حدّثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدّثني سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة: أن رسول الله Object كان على حراء، فتحرك، فقال رسول الله Object:

«اسكن حراء، فما عليك إلّا نبي أو صديق أو شهيد (١)»

وكان عليه النبي Object وأبو بكر، وعمر، وعثمان.

قرأت على الحسن بن أبي القاسم عن أبي سعيد أحمد بن محمّد بن رميح النسوي قال: سمعت أحمد بن محمّد بن عمر بن بسطام يقول: سمعت أحمد بن سيّار يقول: حميد بن زنجويه بن قتيبة بن عبد الله أبو أحمد الأزديّ كان لا يخضب، وكان حسن الفقه قد كتب الحديث، وقد رحل إلى الشامات، وكان رأسا في العلم.

حسن الموقع عند أهل بلده، وكان بنسا كهل يقال له حميد بن أفلح، حسن النحو، صاحب سنة وجماعة. قد جالس ابن أبي أويس. وكتب عن أبي عبيد وذكر أن ابن أبي أويس سأله عن حميد بن زنجويه فقال: أخرجت مسائل لمالك كنت أحب أن ينظر فيها من أهل خراسان أحمد بن شبويه وحميد بن زنجويه.

أنبأنا أحمد بن محمّد بن عبد الله الكاتب، أنبأنا إبراهيم بن محمّد بن يحيى المزكى، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن عبد الرّحمن الدغولي قال: سمعت محمّد بن زياد النسوي قال: سمعت القاسم بن سلّام قال: ما قدم علينا من فتيان خراسان مثل ابن شبويه وحميد بن زنجويه قال: يعني أحمد بن شبويه وحميد بن زنجويه.


(١) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٥/ ١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>