للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق قال أنبأنا محمّد بن أحمد بن عيسى بن عبدك قال أنبأنا محمّد بن أيّوب قال أنبأنا محمود بن غيلان قال حدّثنا المؤمل قال حدّثنا حمّاد بن سلمة قال حدّثنا يونس بن عبيد عن حميد بن هلال عن نصر بن عاصم عن عقبة بن مالك. قال: قال رسول الله ﷺ: «عقوبة هذه الأمة بالسيف (١)»

قال محمّد ابن أبي الفوارس: توفى أبو بكر محمّد بن أحمد بن عيسى بن عبدك الرّازي، في جمادى الأولى من سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة.

٢٠٩ - محمّد بن أحمد بن الحسن بن يحيى أبو بكر الصّفّار (٢)، يعرف بابن العسكريّ:

حدّث عن: أحمد بن الحسن بن عبد الجبّار الصّوفيّ، ومحمّد بن محمّد الباغندي، وعباد بن على السيريني. سمع منه: أبو بكر بن البقال الورّاق، وشيخنا أبو الحسن على بن عبد العزيز الطّاهري. وروى لنا عنه أبو الحسن بن رزقويه قصيدة أبي بكر بن أبي داود في السنة.

٢١٠ - محمّد بن أحمد بن عمر بن على، أبو الحسن، يعرف بابن الصّابونيّ (٣):

سمع: أبا بكر الشّافعيّ، وعمر بن جعفر بن سلّم، وأبا سليمان الحراني، كتبت عنه وكان صدوقا.

حدّثنا محمّد بن أحمد بن عمر بن الصابوني إملاء من لفظه قال حدّثنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الشّافعيّ قال حدّثنا إسماعيل بن إسحاق قال حدّثنا على بن عبد الله قال حدّثنا زيد بن الحباب قال أخبرني حسين بن واقد قال أخبرني عبد الله بن بريدة عن أبيه. أن رسول الله ﷺ. قال: «إن أحساب أهل الدّنيا الذي يذهبون إليه لهذا المال (٤)».

وفى ابن الصابوني في يوم الخميس السادس عشر من رجب سنة خمس عشرة وأربع مائة. ودفن في مقبرة باب الشام. ذكر ذلك لي من أثق به وكنت غائبا عن


(١) انظر الحديث في: مجمع الزوائد ٧/ ٢٢٥. والمطالب العالية ٤٢١٩، ٤٤٩٧. والأحاديث الصحيحة ١٣٤٧. وكنز العمال ١٠٥٢١.
(٢) ٢٠٩ - الصّفّار: يقال لمن يبيع الأواني الصّفريّة: الصّفّار. الأنساب ٨/ ٧٤.
(٣) ٢١٠ - انظر المنتظم، لابن الجوزي ١٥/ ١٦٨.
(٤) انظر الحديث في: مسند أحمد ٥/ ٣٦١. وسنن النسائي ٦/ ٦٤. والسنن الكبرى للبيهقي ٧/ ١٣٥. وكنز العمال ٤٤٦٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>