للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم قال أبو الحسين: لو كان لحديث شعبة عن الزبير بن عدي أصل لكان أبو عبد الله يكتبه في أول هذا الطبق، ثم انصرف إلينا أبو عليّ وكان يحدّث بحديث شعبة عن الزبير بن عدي عند منصرفه إلى أن دخل هراة. فدخلت يوما على الحاكم أبي القاسم بشر بن محمّد بن ياسين. فأخرج كتابا من أبي علي الرفاء إليه يسأله أن يعرضه على أبي الحسين الحجّاجي، وعليّ، وفيه وتخبرهما أني طلبت حديث شعبة عن الزبير عن عدي ولم أجده في كتبي فأنا راجع عنه، فأعجبني هذا من أبي علي وإتقانه.

قلت: قد روى حديث شعبة هذا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبراني عن عليّ بن عبد العزيز عن مسلم بن إبراهيم، وحدّث به أيضا محمّد بن محمّد بن حيّان التّمّار البصريّ عن أبي الوليد الطيالسي عن شعبة ثم تركه بأخرة، وقد أنكر عليه.

أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب، أنبأنا محمّد بن نعيم الضّبّيّ قال: توفي أبو عليّ حامد بن محمّد الرفاء بهراة يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر رمضان سنة ست وخمسين وثلاثمائة.

[ذكر من اسمه حمدان]

٤٢٨٧ - حمدان بن عمر، أبو جعفر الحميري السّمسار:

سمع عبيد الله بن موسى، وأبا النّضر هاشم بن القاسم، وروح بن عبادة، وأحمد ابن إسحاق الحضرمي، وإسحاق بن منصور السّلوليّ، ومعاوية بن عمرو، وأبا حذيفة النهدي، وأبا عمر المنقري، وأبا نعيم الفضل بن دكين، وقرادا أبا نوح. روى عنه:

محمّد بن إسماعيل البخاريّ في صحيحه، ومحمّد بن محمّد الباغندي، وإسحاق بن بنان الأنماطيّ، ويحيى بن صاعد، والقاضي المحامليّ، ومحمّد بن مخلد الدوري، وغيرهم.

وحمدان لقب وهو الغالب عليه، ويختلف في اسمه، فقيل محمّد، وقيل أحمد، وقد ذكرناه فيما تقدم.

أنبأنا أبو عمر بن مهديّ، أنبأنا محمّد بن مخلد العطّار، حدّثنا حمدان بن عمر السّمسار، حدّثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي، حدّثنا وهيب عن عبيد الله بن عمر عن

<<  <  ج: ص:  >  >>