للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٩٧ - حمدون بن عبّاد، أبو جعفر البزّاز المعروف بالفرغانيّ (١):

سمع يزيد بن هارون وعليّ بن عاصم، وأبا بدر شجاع بن الوليد، وعاصم بن عليّ. روى عنه أبو القاسم البغويّ، ومحمّد بن الحسن العجليّ المعروف بالكاراتي، ومحمّد بن مخلد، والحسين بن أحمد بن صدقة، وكان اسمه أحمد ولقبه حمدون وهو الغالب عليه.

أنبأنا أبو عمر بن مهديّ، أنبأنا محمّد بن مخلد، حدّثنا حمدون بن عبّاد، حدّثنا أبو بدر، حدّثنا الحسن بن دينار عن أيّوب عن عكرمة عن ابن عبّاس أن رسول الله ﷺ قال: «ليس لنا مثل السوء، العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه (٢)».

خبرني محمّد بن عليّ المقرئ عن محمّد بن عبد الله النّيسابوري قال: سمعت أبا علي الحافظ يقول: حمدون بن عبّاد شيخ بغدادي يكنى أبا شعيب، حدّث عن عاصم ابن عليّ عن قيس عن أبي حصين بأحاديث بواطيل.

قلت: أما حمدون بن عبّاد فكنيته أبو جعفر، ومحله عندنا الصدق والأمانة، وإن كان الأمر على ما ذكر أبو عليّ الحافظ من روايته الأحاديث الأباطيل فنرى الحمل فيها على غيره، والله أعلم.

أنبأنا الحسن بن عليّ الجوهري، أنبأنا الطّيّب بن نمر، حدّثنا محمّد بن مخلد قال:

حمدون بن عبّاد ثقة مأمون.

أنبأنا محمّد بن عبد الواحد، حدّثنا محمّد بن العبّاس قال: قرئ علي ابن المنادي وأنا أسمع: أن أبا جعفر حمدون بن عبّاد الفرغاني مات في سنة سبعين ومائتين قرب باب خراسان، وذكر ابن مخلد: أن وفاته كانت يوم الثلاثاء لأربع عشرة ليلة خلت من المحرم.

٤٢٩٨ - حمدون بن أحمد بن سلم، أبو جعفر السّمسار:

وهو ابن بنت سعدويه الواسطيّ. سمع جده سعيد بن سليمان، وإبراهيم بن الحجّاج السّامي، والأزرق بن عليّ الحنفي، وأبا بكر بن خلاد الباهلي، والحسين بن عبد الأول. روى عنه محمّد بن أحمد الحكيمي، وأبو عمرو بن السّمّاك، وعبد الصّمد بن عليّ الطّستيّ، وأحمد بن الفضل بن خزيمة، وأبو بكر الشّافعيّ.


(١) ٤٢٩٧ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٢٣٥.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٣/ ٢١٥، ٩/ ٣٥. وسنن النسائي ٦/ ٢٦٧. وسنن الترمذي ١٢٩٨، ١٢٩٩. وفتح الباري ٥/ ٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>