للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سرقة. فقال له علي: لو غيرك حدّث به كنا نصنع به- أي لأنك ثقة- ولا يرويه غير الحكم.

وكذلك حديث يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود بحديث عمرو بن حزم عن النبي في الصدقات.

قلت: أما حديث أبي قتادة:

فأنبأناه أبو القاسم عبد الرّحمن بن محمّد بن عبد الله السّرّاج- بنيسابور- أنبأنا أحمد بن محمّد بن عبدوس الطّرائفي، حدّثنا عثمان بن سعيد الدارمي، حدّثنا الحكم بن موسى البغداديّ، حدّثنا الوليد بن مسلم، حدّثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله : «إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق [من] (١) صلاته». قالوا: وكيف يسرقها يا رسول الله؟ قال: «لا يتم ركوعها، ولا سجودها (٢)».

قد تابع الحكم عليه أبو جعفر السويدي فرواه عن الوليد بن مسلم. هكذا رواه ابن أبي العشرين عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة، عن النبي .

وأما حديث عمرو بن حزم فلا أعلم أحدا تابع عليه الحكم بن موسى.

وقد أنبأناه عليّ بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أنبأنا أبو سهل أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان، حدّثنا محمّد بن إسماعيل الترمذي، حدّثنا الحكم بن موسى- أبو صالح- حدّثنا يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود قال: حدّثني الأزهري، عن أبي بكر بن محمّد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده: أن رسول الله كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن، والديات، وبعث به مع عمرو بن حزم، وساق الحديث بطوله.

أنبأنا أبو بكر أحمد بن محمّد الأشناني قال: سمعت أحمد بن محمّد بن عبدوس الطّرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: الحكم بن موسى ثقة.

أنبأنا الصّيمريّ، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين، حدّثنا أحمد بن زهير قال: سئل يحيى بن معين عن الحكم بن موسى فقال: ثقة.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) انظر الحديث في: مسند أحمد ٣/ ٥٦. والسنن الكبرى ٢/ ٣٨٦. والمستدرك ١/ ٢٢٩.
وكشف الخفا ١/ ٢٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>