للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنبأنا محمّد بن الحسين القطّان أنبأنا عثمان بن أحمد الدّقّاق حدّثنا سهل بن أبي سهل حدّثنا أبو جعفر عمرو بن عليّ. قال: وحريز بن عثمان كان ينتقص عليا وينال منه، وكان حافظا لحديثه.

قال أبو حفص: سمعت يحيى يحدث عن ثور عنه.

وقال أبو حفص في موضع آخر: حريز بن عثمان ثبت شديد التحامل على علي.

أنبأنا حمزة بن محمّد بن طاهر ومحمّد بن عبد الواحد الأكبر- قال حمزة حدّثنا، وقال محمّد أنبأنا- الوليد بن بكر الأندلسي حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا الهاشميّ حدّثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلى حدّثني أبي قال: حريز بن عثمان الرحبي شامي ثقة، وكان يحمل على علي.

أنبأنا أحمد بن أبي جعفر أنبأنا يوسف بن أحمد الصيدلاني حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي حدّثنا محمّد بن أيّوب عن يحيى بن ضريس حدّثنا يحيى بن المغيرة قال ذكر أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر.

وقال العقيلي: حدّثنا محمّد بن إسماعيل حدّثنا الحسن بن عليّ الحلواني حدّثنا عمران بن أبان قال سمعت حريز بن عثمان يقول: لا أحبه، قتل آبائي، قتل آبائي؛ يعني عليا.

وقال: حدّثنا محمّد بن إسماعيل حدّثنا الحسن بن عليّ. قال: قلت ليزيد بن هارون: هل سمعت من حريز بن عثمان شيئا تنكره عليه من هذا الباب؟ فقال: إني سألته أن لا يذكر لي شيئا من هذا، مخافة أن أسمع منه شيئا يضيق على الرواية عنه.

قال: فأشد شيء سمعته يقول: لنا أمير ولكم أمير- يعنى لنا معاوية ولكم علي- فقلت ليزيد: فقد آثرنا على نفسه؟ فقال: نعم!.

أنبأنا محمّد بن الحسين القطّان أنبأنا عبد الله بن جعفر حدّثنا يعقوب بن سفيان حدّثنا محمّد بن عبد الله قال سمعت بعض أصحابنا يذكر عن يزيد بن هارون قال قال حريز بن عثمان: لا أحب من قتل لي جدين.

أنبأنا محمّد بن عبد الله بن أبان الهيتي قال حدّثنا الحسين بن عبد الله بن روح الجواليقيّ حدّثني هارون بن رضى مولى محمّد بن عبد الرّحمن بن إسحاق القاضي حدّثنا أحمد بن سنان قال سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت رب العزة في المنام فقال لي: يا يزيد تكتب من حريز بن عثمان؟ فقلت: يا رب ما علمت منه إلا خيرا، فقال لي: يا يزيد لا تكتب منه فإنه يسب عليا.

<<  <  ج: ص:  >  >>