للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن المسيّب عن النبي ﷺ مرسلا، وخالفهما عبد المنعم بن بشير فرواه عن فليح عن الزّهريّ عن أنس بن مالك، وعبد المنعم متروك الحديث.

أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق أنبأنا محمّد بن عمر بن غالب الجعفي أنبأنا موسى ابن هارون، قال: مات حباب بن جبلة ببغداد في شعبان- أو رمضان- سنة ثمان وعشرين- يعني ومائتين- لا يخضب.

٤٣٨٣ - حيّان بن بشر بن المخارق، أبو بشر الأسديّ (١):

سمع هشيم بن بشير، وأبا يوسف القاضي، ويحيى بن آدم، وأبا معاوية الضّرير، ومحمّد بن مسلمة الحراني. روى عنه بشر بن موسى- وهو ابن أخته- وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي، ومحمّد بن عبدوس بن كامل. وأبو القاسم البغويّ.

وكان قد ولى القضاء بأصبهان في أيام المأمون. سمعت أبا نعيم الحافظ يذكر ذلك. ثم عاد إلى بغداد فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل على الله قضاء الشرقية. قال لي أبو نعيم: وكان حيّان وأبواه اصبهانيين.

أنبأنا الحسن بن أبي بكر أنبأنا أبو عمر الزاهد محمّد بن عبد الواحد حدّثنا بشر ابن موسى حدّثنا خالي حيّان بن بشر عن أبي معاوية عن الأعمش عن أنس. قال قال رسول الله ﷺ: «من كان له أختان، وابنتان، فأحسن إليهما ما صحبتاه، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين (٢)». [وقرن بين إصبعيه] (٣).

نبأنا محمّد بن الحسن بن أحمد الأهوازيّ أنبأنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكريّ حدّثني شيخ من شيوخ بغداد، قال: كان حيّان بن بشر قد ولى قضاء بغداد، وقضاء أصبهان أيضا، وكان من جلة أصحاب الحديث، فروى يوما أن عرفجة قطع أنفه يوم الكلاب، فأمر بحبسه، فدخل الناس إليه وقالوا: ما دهاك؟ فقال:

قطع أنف عرفجة في الجاهلية، وامتحنت أنا به في الإسلام.

أنبأنا أحمد محمّد الكاتب أنبأنا محمّد بن حميد المخرّميّ حدّثنا عليّ بن الحسين ابن حبّان قال وجدت في كتاب أبي بخط يده سألت أبا زكريّا عنحيّان بن بشر فقال: ليس به بأس، كان معنا في البيت بالري أربعة أشهر ما رأيت منه إلا خيرا،


(١) ٤٣٨٣ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١١/ ٢٥٥.
(٢) انظر الحديث في: الأحاديث الصحيحة ١٠٢٦.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>