للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني محمّد بن عليّ بن أحمد المعدّل أنبأنا محمّد بن عبد الله الحافظ النّيسابوري أخبرني أبو علي الحسين بن محمّد الصاغاني- بمرو- قال سمعت أبا رجاء السندي يقول: كان خالد بن أحمد اشتد على الطّاهرية في آخر أمورهم ومال إلى يعقوب ابن الليث القائم بسجستان، فلما حمل محمّد بن طاهر إلى سجستان، كان خالد بهراة فتكلم في وجهه بما ساءه، ثم اجتاز خالد ببغداد حاجّا سنة تسع وستين فحبس ببغداد ومات في الحبس ببغداد سنة تسع وستين ومائتين.

أنبأنا أحمد بن عليّ المحتسب قال قرأنا على أحمد بن الفرج بن الحجّاج الورّاق عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد قال: توفي خالد بن أحمد الذهلي سنة سبعين ومائتين.

٤٤١٠ - خالد بن إبراهيم بن عبد الله بن حمّاد بن عبد الله بن مغفل، المزني:

حدّث عن محمّد بن يحيى بن أبي عمر العدني. روى محمّد بن مخلد الدوري.

٤٤١١ - خالد بن يزيد بن وهب بن جرير بن حازم، أبو الهيثم الأزديّ (١):

حدّث عن أبيه. روى عنه أحمد بن أبي طاهر، ومحمّد بن خلف بن المرزبان، وعبد الصّمد بن عليّ الطستيّ. وذكر ابن المرزبان أنه كان ينزل في دور الصحابة من مدينة المنصور.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر أخبرنا عبد الصّمد بن عليّ الطستيّ حدّثنا خالد بن يزيد بن وهب بن جرير حدّثني أبي يزيد بن وهب حدّثني أبي وهب بن جرير بن حازم عن أبيه جرير بن حازم عن محمّد بن سيرين عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله Object: «ما خلا يهودي قط بمسلم إلا حدّث نفسه بقتله (٢)».

ذا غريب جدا من حديث محمّد بن سيرين عن أبي هريرة. ومن حديث جرير ابن حازم عن ابن سيرين، لم أكتبه إلا من حديث خالد بن يزيد عن وهب بن جرير.

أخبرنا السّمسار أخبرنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: ان ابن وهب بن جرير مات بالبصرة سنة اثنتين وثمانين ومائتين.


(١) ٤٤١١ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ٣٥٠.
(٢) انظر الحديث في: المجروحين ٣/ ١٢٢. وكشف الخفا ٢/ ٢٦٦. والدر المنثور ٢/ ٣٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>