للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال أبو زكريّا أخبرني ابن جابر عن ابن أبي نافع- يعني أحمد بن أبي نافع- أن الخليل توفى ببغداد سنة سبع عشرة ومائتين.

[٤٤٣٢ - الخليل بن بحر، أبو رجاء]

حدثت عن أبي الحسن بن الفرات، قال: أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ أخبرنا أبو بكر الخلّال أخبرني محمّد بن عليّ حدّثنا مهني قال سألت أحمد بن أبي رجاء الخليل بن بحر فقال: ويحدث أحد عن ذا؟ قلت: نعم! هو ذا يذهبون إليه.

فعجب من ذلك وقال: إنا لله وإنا إليه راجعون.

٤٤٣٣ - الخليل بن عمرو، أبو عمرو البغويّ (١):

سكن بغداد وحدّث بها عن محمّد بن سلمة الحراني، ووكيع بن الجرّاح، وعيسى ابن يونس، ومروان بن معاوية. روى عنه جعفر بن محمّد الصائغ، وإسحاق بن حاجب المعدّل، وموسى بن هارون الحافظ وعليّ بن إسحاق بن زاطيا، وقاسم بن زكريّا المطرز، وأبو القاسم البغويّ، وكان ثقة.

أخبرنا أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد أخبرنا محمّد بن زيد بن عليّ بن مروان الأنصاريّ حدّثنا عليّ بن زاطيا حدّثنا الخليل بن عمرو أبو عمرو حدّثنا مروان بن معاوية الفزاري حدّثنا إسماعيل بن أبي خالد حدّثنا قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله البجليّ. قال: كنا عند رسول الله صلّىالله عليه وسلّم، إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال لنا رسول الله ﷺ: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة-. قال إسماعيل: يعني لا تفوتكم- قبل أن تطلع الشمس أو تغرب (٢)».

خبرنا أحمد بن أبي جعفر أخبرنا محمّد بن المظفر. قال قال عبد الله بن محمّد البغويّ: مات الخليل بن عمرو البغويّ في صفر سنة اثنتين وأربعين- ومائتين-.

قلت: وببغداد مات.


(١) ٤٤٣٣ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ١/ ١٤٥، ٦/ ١٧٣. وصحيح مسلم، كتاب المساجد ٢١١. وفتح الباري ٢/ ٣٣، ٨/ ٢٩٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>