للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني الأزهري عن عبيد الله بن عثمان بن يحيى. قال: أخبرنا أحمد بن جعفر المنادي- إجازة- وحدّثني أبو عيسى محمّد بن إبراهيم القرشيّ قال سمعت أبا جعفر محمّد بن عبد الرّحمن الصّيرفيّ يقول: بعث إليّ الحكم بن موسى في أيام عيد أنه يحتاج إلى نفقة، ولم يك عندي إلا ثلاثة آلاف درهم، فوجهت إليه بها، فلما صارت في قبضته وجه إليه خلاد بن أسلم أنه يحتاج إلى نفقة فوجه بها كلها إليه، واحتجت أنا إلى نفقة فوجهت إلى خلاد: إني أحتاج إلى نفقة، فوجه بها كلها إلى، فلما رأيتها مصرورة في خرقتها وهي الدراهم بعينها أنكرت ذلك، فبعثت إلى خلاد:

حدثني بقصة هذه الدراهم؟ فأخبرني أن الحكم بن موسى بعث بها إليه، فوجهت إلى الحكم منها بألف، ووجهت إلى خلاد منها بألف، وأخذت أنا منها ألفا.

حدّثني عبيد الله بن أبي الفتح عن أبي الحسن الدّارقطنيّ قال: خلاد بن أسلم ثقة.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر أخبرنا محمّد بن المظفر. قال قال عبد الله بن محمّد البغويّ: مات خلاد بن أسلم بسامرا في جمادى الآخرة سنة تسع وأربعين- يعني ومائتين-.

٤٤٥٢ - خزرج بن عليّ بن العبّاس بن الغمر، أبو طالب الصّوفيّ:

حدّث بأصبهان عن أحمد بن عبيد الله النرسي. روى عنه أبو بكر محمّد بن إبراهيم بن المقرئ.

حدّثنا أبو طالب يحيى بن عليّ بن الطّيّب الدسكري- لفظا بحلوان- أخبرنا أبو بكر بن المقرئ حدّثنا أبو طالب خزرج بن عليّ بن العبّاس بن الغمر البغداديّ سنة ثلاث وثلاثمائة- قدم أصبهان- حدّثنا أحمد بن عبيد الله النرسي حدّثنا شبابة.

وأخبرنا أبو نعيم الحافظ حدّثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس حدّثنا يحيى ابن حاتم العسكريّ حدّثنا شبابة بن سوار- واللفظ لحديث خزرج- عن شعبة عن نعيم بن أبي هند عن أبي وائل عن مسروق عن عائشة قالت: صلى رسول الله ﷺ في مرضه الذي مات فيه خلف أبي بكر.

أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحميري أخبرنا أبو عبد الرّحمن محمّد بن الحسين السلمي. قال: خزرج بن عليّ بن العبّاس بن الغمر البغدادي كنيته أبو طالب من أصحاب الجنيد له آيات، ويحكى عنه في ذلك حكايات. لقيه محمّد بن خفيف وصحبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>