للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا هبة الله بن الحسن بن منصور الطّبريّ أخبرنا عيسى بن عليّ أخبرنا عبد الله ابن محمّد بن عبد العزيز حدّثنا داود بن عمرو بن زهير الثقة المأمون.

قرأت على البرقانيّ عن محمّد بن العبّاس الخزّاز قال حدّثنا أحمد بن محمّد بن مسعدة الفزاري حدّثنا جعفر بن درستويه حدّثنا أحمد بن محمّد بن القاسم بن محرز قال سمعت يحيى بن معين وسئل عن داود بن عمرو الضّبّي فقال: لا أعرفه من أين هذا؟ قلت ينزل المدينة قال مدينتنا هذه أو مدينة الرسول ﷺ؟ قلت مدينة أبي جعفر، قال عمن يحدث؟ قلت عن منصور بن أبي الأسود، وصالح بن عمر، ونافع بن عمر، فقال: هذا شيخ كبير من أين هو؟ قلت من آل المسيّب، فقال قد كان لهؤلاء نفسان متقشفان أحدهما يتصدق، والآخر يبيع القصب، لا أعرفه. أما لهذا أحد يعرفه؟ قلت بل بلغني عن سعدويه أنه سئل عنه فقال: ذاك المشئوم، ما حدّث بعد- وعرفه- فقال: سعدويه أعرف بمن كان يطلب الحديث معه منا، ثم بلغني عن يحيى بن معين بعد- أو سمعته- وسئل عنه فقال: لا بأس به.

وبلغني أن يحيى سأل سعدويه عنه فحمده، أخبرنا عليّ بن الحسين أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر الخلّال حدّثنا محمّد بن إسماعيل الفارسيّ حدّثنا بكر بن سهل حدّثنا عبد الخالق بن منصور قال سألت يحيى بن معين عن داود بن عمرو المديني.

فقال: ليس به بأس.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر أخبرنا محمّد بن المظفر. قال قال عبد الله بن محمّد البغويّ. مات داود بن عمرو الضّبّي في صفر سنة ثمان وعشرين- يعنى ومائتين- وكان يخضب.

ذكر موسى بن هارون أن وفاته كانت يوم الأربعاء لأربع بقين من صفر.

وقرأت على البرقانيّ عن المزكي قال أنبأنا محمّد بن إسحاق السّرّاج قال سمعت الجوهريّ وأحمد بن محمّد بن بكر يقولان: داود بن عمرو يكنى أباسليمان، مات ببغداد في ربيع الأول سنة ثمان وعشرين.

٤٤٦٣ - داود بن نوح، أبو سليمان الأشقر السّمسار:

حدّث عن عبد الوارث بن سعيد، وحمّاد بن زيد روى عنه محمّد بن إسحاق الصاغاني، والحارث بن أبي أسامة.

<<  <  ج: ص:  >  >>