للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال ابن أبي حاتم سمعت منه مع أبي ببغداد، ومحله الصدق.

أخبرنا أبو عمر بن مهديّ أخبرنا محمّد بن مخلد العطّار حدّثنا زيد بن إسماعيل حدّثنا معاوية بن هشام حدّثنا سفيان عن داود عن الشعبي عن جابر. قال: لما لقى النبي Object النقباء قال لهم: «تؤووني وتمنعوني؟» قالوا فما لنا؟ قال: «لكم الجنة».

٤٥٦٠ - زيد بن المهتدي بن يحيى بن سلمان، أبو حبيب المروروذيّ:

قدم بغداد وحدّث بها عن سعيد بن يعقوب، وصالح بن يحيى الطالقانيين، وعليّ ابن خشرم المروزي، ومحمّد بن رافع النّيسابوري. روى عنه محمّد بن مخلد، ومحمّد بن الحسن بن زياد النقاش، وأبو القاسم الطبراني.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهانيّ أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبراني حدّثنا زيد بن المهتدي المروروذي- أبو حبيب ببغداد- حدّثنا سعيد ابن يعقوب الطالقاني حدّثنا عمر ابن هارون عن يونس بن يزيد عن الزّهريّ عن أنس ابن مالك. قال قال رسول الله Object: «أمرت بالنعلين والخاتم (١)».

ال سليمان: لم يروه عن الزّهريّ إلا يونس، ولا عن يونس إلا عمر بن هارون، تفرد به أبو حبيب عن سعيد بن يعقوب.

٤٥٦١ - زيد بن نشيط بن سعيد بن عبد الرّحمن بن سعيد بن نشيط، أبو سعيد الضّبّي:

من أهل همذان، قدم بغداد وحدّث بها عن إسماعيل بن توبة. روى عنه الحسين ابن صفوان البرذعيّ، وغيره.

أخبرنا أبو سعيد محمّد بن موسى الصّيرفيّ حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن عبد الله ابن أحمد الصّفّار الأصبهاني- إملاء في سنة ست وثلاثين وثلاثمائة- حدّثنا زيد بن نشيط- ببغداد- حدّثنا إسماعيل بن توبة قال حدّثنا إسماعيل بن عليّة عن محمّد ابن جحادة عن طلحة بن مصرف عن خيثمة عن عبد الله أن النبي Object كان يدعو هكذا. وأشار إسماعيل بالسبابة.

أخبرنا محمّد بن عيسى بن عبد العزيز البزّاز- بهمدان- حدّثنا صالح بن أحمد


(١) ٤٥٦٠ - انظر الحديث في: العلل المتناهية ٢/ ٢٠٣. والمعجم الصغير ١/ ١٦٦. وكنز العمال ٤١٦٠٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>