للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: ومات زكريّا بن الحارث بن ميمون سنة ستين. زاد غيره- عن ابن مخلد- في صفر.

٤٥٧٤ - زكريّا بن يحيى بن خلّاد، أبو يعلى السّاجيّ البصريّ:

نزل بغداد وحدّث بها عن عبد الله بن داود الخريبى، وزياد بن سهل الحارثي، وعبد الملك بن قريب الأصمعي، والحكم بن مروان الضّرير. روى عنه عبد الله بن إسحاق المدائني، ومحمّد بن خلف المرزبانيّ، وعبيد الله بن عبد الرّحمن السكري، والقاضي المحامليّ، ومحمّد بن مخلد، وغيرهم.

أخبرنا أبو عمر بن مهديّ أخبرنا محمّد بن مخلد حدّثنا أبو يعلى زكريّا بن يحيى الساجي حدّثنا الحكم بن مروان حدّثنا حسن بن صالح عن عبد الله بن محمّد بن عقيل عن جابر بن عبد الله. قال قال رسول الله : «أبو بكر وعمر من هذا الدين، كمنزلة السمع والبصر من الرأس (١)».

٤٥٧٥ - زكريّا بن يحيى بن عاصم، أبو يحيى الكوفيّ الخضيب:

قدم بغداد وحدّث بها عن إسحاق بن محمّد الفروي، والحسن بن الرّبيع البوراني، وأحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي، وعبد الله بن عمر بن محمّد بن أبان القرشيّ. روى عنه محمّد بن مخلد، ومحمّد بن جعفر المطيري، وإسماعيل بن محمّد الصّفّار، وكان ثقة لا بأس به.

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمّد بن أحمد بن الصلت الأهوازي أخبرنا محمّد بن مخلد العطّار حدّثنا زكريّا بن يحيى بن عاصم الكوفي حدّثنا عبد الله بن عمر بن أبان حدّثنا أبو يحيى التّيميّ عن الأعمش عن إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن عبد الرّحمن بن سمرة. قال قال لي رسول الله : «لا تسأل الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها، وإذا حلفت على يمين فرأيت ما هو خير منها فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير».

خبرنا السّمسار أخبرنا الصّفّار حدّثنا ابن قانع: أن أبا يحيى زكريّا بن يحيى بن عاصم الكوفيّ مات في سنة ثمان وستين ومائتين.

أخبرنا أحمد بن عليّ بن التوزي قال قرأنا على أحمد بن الفرج بن الحجّاج عن


(١) ٤٥٧٤ - انظر الحديث في: الأحاديث الصحيحة ٢/ ٤٧٥. وكنز العمال ٣٢٦٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>