للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الصواب عن عبد الله بن عليّ بن يزيد. وكذلك رواه أبو الرّبيع الزهراني، وأبو نصر التّمّار عن جرير بن حازم. ورواه ابن المبارك عن الزّبير بن سعيد عن عبد الله بن عليّ بن يزيد بن ركانة. قال: طلق جدي ركانة. فأرسله ولم يقل في الإسناد عن أبيه. هكذا رواه عن ابن المبارك حبّان بن موسى، وخالفه إسحاق بن أبي إسرائيل، فرواه عن ابن المبارك عن الزّبير عن عبيد الله بن عليّ بن السائب عن جده ركانة بن عبد يزيد. ورواه محمّد بن عليّ بن شافع- قريب أبي عبد الله محمّد بن إدريس الشّافعيّ- عن عبد الله بن عليّ بن السائب عن نافع بن عجير عن ركانة بن عبد يزيد عن النبي .

أخبرنا الحسن بن عليّ الجوهريّ أخبرنا محمّد بن العبّاس حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد. قال: سألت يحيى بن معين عن الزّبير ابن سعيد الهاشميّ فقال: ضعيف كان ينزل المدائن، يحدث عنه جرير بن حازم، وعبد الله بن المبارك، وإسماعيل بن عياش، وغيرهم.

أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ حدّثني أبي حدثنا محمّد بن مخلد حدّثنا عبّاس بن محمّد قال: سمعت يحيى يقول: الزّبير بن سعيد كان ينزل المدائن، وكان ضعيفا.

أخبرنا يوسف بن رباح البصريّ أخبرنا أحمد بن محمّد بن إسماعيل المهندس حدّثنا أبو بشر الدولابي حدّثنا معاوية بن صالح عن يحيى بن معين قال: الزّبير بن سعيد ضعيف الحديث.

أخبرني عليّ بن محمّد المالكيّ أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار أخبرنا محمّد بن عمران الصّيرفيّ حدّثنا عبد الله بن عليّ بن عبد الله المديني قال وسألته- يعني أباه- عن الزّبير بن سعيد الهاشميّ، وكان ينزل المدائن فضعفه.

أخبرنا البرقانيّ أخبرنا الحسين بن عليّ التّميميّ حدّثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الأسفراييني حدّثنا أبو بكر المروذي قال سألته- يعني أحمد بن حنبل- عن الزّبير بن سعيد، فلين أمره.

قرأت في كتاب أبي الحسن بن الفرات- بخطه- أخبرنا محمّد بن العبّاس الضّبّي الهرويّ حدّثنا يعقوب بن إسحاق بن محمود الفقيه. قال قال أبو عليّ صالح بن محمّد: الزّبير بن سعيد الهاشميّ، كان يكون بالبصرة، روى حديثين- أو ثلاثة- مجهول.

<<  <  ج: ص:  >  >>