للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرنا البرقانيّ قال سمعت الحسن الدّارقطنيّ يقول: زياد بن أبي زياد الجصاص متروك بصري، أقام بواسط.

٤٥٩١ - زياد أبو السّكن، وهو: زياد بن عبد الله- ويقال: ابن عبيد الله- صغدي: (١)

من سبي قتيبة بن مسلم. كان يتولى باهلة، وسكن بغداد، وكان يذكر أنه رأى عامرا الشعبي، وعدة من تابعي أهل الكوفة. وحدّث عن طلحة بن مصرف، وعلقمة ابن مرثد. روى عنه داود بن رشيد، وإسحاق بن أبي إسرائيل.

أخبرني عليّ بن أبي علي حدّثنا عبيد الله بن محمّد بن إسحاق المتوثي حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبد العزيز حدّثنا داود بن رشيد حدّثنا زياد أبو السّكن قال: أتيت الشعبي يوما عند طلوع الشمس، فوجدت بين يديه مائدة من خلاف عليها خبز وجبن وشيء من زيتون، فقلت: ما هذا الغداء يا أبا عمرو؟ قال: آخذ حظي قبل أن أخرج.

أخبرنا أبو العبّاس الفضل بن عبد الرّحمن الأبهري حدّثنا أبو بكر بن المقرئ بأصبهان حدّثنا محمّد بن محمّد بن بدر الباهلي حدّثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدّثنا أبو السّكن زياد بن عبيد الله قال رأيت عبد الجبّار بن وائل وعلقمة بن مرثد وطلحة الأيامي وزبيدا الأيامي يصومون يوم النيروز ويعتكفون في المسجد الأكبر، فكانوا يقولون هذا يوم عيد للمشركين، يريدون به الخلاف على المشركين.

أخبرنا ابن الفضل القطّان أخبرنا عليّ بن إبراهيم المستملي حدّثنا أبو أحمد بن فارس حدّثنا البخاريّ قال: زياد أبو السّكن صغدي من سبي قتيبة- يعني ابن مسلم- قال عليّ بن حجر رايته ببغداد وكان يتولى بأهله.

قرأت في نسخة الكتاب الذي ذكر لنا أبو سعيد محمّد بن موسى الصّيرفيّ أنه سمعه من أبي العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم- وذهب أصله به- ثم أخبرني محمّد بن أحمد بن محمّد العتيقي أخبرنا عثمان بن محمّد المخرّمي أخبرني الأصم أن العبّاس بن محمّد حدّثهم قال قال يحيى بن معين: أبو السّكن كان بالمخرم وكان يقول: سمعت الشعبي ولم يكن بشيء.


(١) ٤٥٩١ - انظر: ضعفاء للنسائي، ترجمة ٢٢٤. وميزان الاعتدال ٢/ ٩٥. والتاريخ الكبير ٣/ ٣٥٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>