للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن سليمان بن حرب قال: سمعت حمّاد بن زيد يقول: أخوف ما أخاف على أيّوب وابن عون الحديث.

قال القاضي: وسمعته من سليمان ولكني بهذا أحفظ- أو كما قال القاضي-.

أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدّثنا يعقوب بن سفيان قال:

سمعت سليمان يقول: أعقل موت ابن عون وكنت لا أكتب عن حمّاد حديث ابن عون كنت أقول رجل قد أدركت موته، قال: ثم كتبته بعد.

وقال يعقوب: سمعت سليمان بن حرب يقول: طلبت الحديث سنة ثمان وخمسين ومائة، فاختلفت إلى شعبة، فلما مات شعبة جالست حمّاد بن زيد ولزمته حتى مات، جالسته تسع عشرة سنة، جالسته سنة ستين، ومات سنة تسع وسبعين ومائة.

أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد بن جعفر الرّاشدي، حدّثنا أبو بكر الأثرم قال: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن حديث هشام بن عامر «احفروا وأعمقوا» وقلت يختلفون فيه؟ فقال: نعم يضطربون فيه، قال أبو بكر: فهذا قال فيه جرير بن حازم عن حميد بن هلال عن سعد بن هشام عن عامر عن أبيه، وقال سليمان بن المغيرة: عن حميد بن هلال عن هشام بن عامر، وهكذا قال حمّاد بن زيد عن أيّوب عن حميد بن هلال عن هشام ابن عامر، إلّا أن سليمان بن حرب حدّثنا ببغداد عن حمّاد بن زيد عن أيّوب عن حميد عن سعد بن هشام بنعامر عن أبيه. ثم قال لي بالبصرة: اترك فيه سعد بن هشام عن أبيه. ورواه عبد الوارث فقال عن أيّوب عن حميد بن هلال عن أبي الدهماء عن هشام بن عامر، فلم يحكم أبو عبد الله لأحد منهم. وأما غيره فقال الحديث حديث أبي الدهماء.

أخبرني الأزهري، حدّثنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا الحسين بن محمّد بن عفير، حدّثنا أحمد بن سنان، حدّثنا المسعري قال: جاء رجل إلى سليمان بن حرب فقال:

إن مولاك فلانا مات وخلف قيمة عشرين ألف درهم، قال: فلان أقرب إليه مني، المال لذاك دوني، قال: وهو يومئذ محتاج إلى درهم.

حدّثني أبو الفرج محمّد بن عبيد الله بن محمّد الخرجوشي- بلفظه- أخبرنا أحمد بن محمّد بن عمران، أخبرنا محمّد بن عبد الله بن العبّاس قال: حدّثنا القاضي المقدمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>