للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم، حدّثنا محمّد بن إسحاق الصاغاني، حدّثنا إسماعيل بن بسام أبو إبراهيم الترجماني.

وأخبرنا عليّ بن الحسن المالكيّ- واللفظ لحديثه- أخبرنا محمّد بن إسماعيل الورّاق، حدّثنا عمر بن إسماعيل بن أبي غيلان- أبو حفص الثقفي في سنة ست وثلاثمائة- حدّثنا أبو إبراهيم الترجماني إسماعيل بن إبراهيم، حدّثنا سعيد بن عبد الرّحمن الجمحي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله Object: «من نسى صلاة فلم يذكرها إلّا وهو مع الإمام فليصل مع الإمام، فإذا فرغ من صلاته فليعد الصلاة التي نسى، ثم يعيد الصلاة التي صلاها مع الإمام» (١).

أخبرنا القاضي أبو بكر الحيرى، حدّثنا محمّد بن يعقوب الأصم، حدّثنا محمّد ابن إسحاق الصاغاني، حدّثنا يحيى بن أيّوب، حدّثنا سعيد عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر مثله ولم يرفعه.

أخبرنا أبو سعيد محمّد بن موسى الصّيرفيّ قال: سمعت أبا العبّاس محمّد بن يعقوب الأصم يقول: سمعت العبّاس بن محمّد الدوري يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد بن عبد الرّحمن القاضي هو مديني، قلت له: كنت أحسبه مكيا، قال: لا.

أخبرنا أبو بكر البرقانيّ، أخبرنا أبو أحمد الحسين بن عليّ التّميميّ، أخبرنا عبد الرّحمن بن محمّد بن إدريس قال: سألت أبا زرعة عن حديث رواه إسماعيل بن إبراهيم الترجماني عن سعيد بن عبد الرّحمن الجمحي عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر، عن النبي Object قال: «من نسى صلاة فلم يذكرها إلّا وهو مع الإمام»

الحديث.

فقال أبو زرعة: هذا خطأ، رواه مالك عن نافع عن ابن عمر موقوفا وهو الصحيح.

وأخبرت أن يحيى بن معين انتخب على إسماعيل ابن إبراهيم فلما بلغ هذا الحديث جاوزه فقيل له كيف لا تكتب هذا الحديث؟ فقال يحيى: فعل الله بي إن كتبت هذا الحديث.

أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطيّ، أخبرنا أبو بكر محمّد بن أحمد بن موسى


(١) انظر الحديث في: صحيح مسلم، كتاب المساجد ٣١٤. وفتح الباري ٢/ ٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>