للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمّد بن غالب الخوارزميّ قال نبأنا أبو أحمد الحافظ قال أخبرني أبو بكر محمّد بن أحمد بن موسى العصفري بطرسوس قال نبأنا الرمادي- يعني أحمد بن منصور- قال نبأنا أبو عاصم عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: كنا لا نرى بالمزارعة بأسا حتى سمعت رافع بن خديج يقول:

نهى رسول الله ﷺ عنه.

وقال أبو أحمد: هكذا أخبرناه من كتابه عن الرمادي. ويقال: إنه حديث يعقوب ابن عبيد النهرتيري. فلا أدري أشاركه فيه الرمادي أو اشتبه على أبي بكر العصفري مع ما أنه وهم ممن حدّث به عن الثوري وقد حدّث به جماعة عن الثوري عن عمرو ابن دينار وهو الصواب.

قال الشيخ أبو بكر: لم يشتبه على العصفري لأن أبا بكر عبد الله بن محمّد بن زياد النّيسابوريّ قد رواه عن الرمادي كروايته عنه وتابع أبا عاصم أبو داود الحفري فرواه عن سفيان عن عبد الله بن دينار.

٢٩١ - محمّد بن أحمد بن موسى، السّرخسيّ:

قدم بغداد وحدّث بها عن أبيه عن المغيث بن بديل. روى عنه أبو حفص بن شاهين.

٢٩٢ - (١) محمّد بن أحمد بن موسى، أبو المثنّى الدّهقان المعروف بالدّردائيّ (٢):

من أهل الكوفة قدم بغداد وحدّث بها عن الحسن بن على بن عفان العامري.

حدّثنا عنه أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن يحيى العلوي. وكان سمع منه بالكوفة.

وقرأت بخط أبي الفتح عبد الواحد بن محمّد بن مسرور حدّثنا: أبو المثنى محمّد ابن أحمد بن موسى الدهقان الكوفيّ قدم علينا بغداد وحدّثنا من حفظه إملاء في منزل أبي الحسن بن عقبة الشّيباني سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة وكان ثقة.

كتب إليّ أبو طاهر محمّد بن محمّد بن الحسين بن الصباغ المعدّل من الكوفة.

وحدّثنيه محمّد بن على الصوري عنه قال أنبأنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن حمّاد ابن سفيان الحافظ قال: مات أبو المثنى محمّد بن أحمد بن موسى الدهقان الدردائي


(١) ٢٩٢ - انظر: الأنساب للسمعاني ٥/ ٢٩٦.
(٢) الدردائى: هذه النسبة إلى درداء، وهي قرية من قرى بغداد (الأنساب ٥/ ٢٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>