للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سئل يحيى بن معين عن سلمبن قادم فقال:

ليس به بأس.

أخبرنا البرقانيّ قال: قال محمّد بن العبّاس العصمي، حدّثنا يعقوب بن إسحاق بن محمود الفقيه، أخبرنا أبو عليّ صالح بن محمّد الأسديّ قال: أبو الليث سلم بن قادم بغدادي ثقة.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمّد بن المظفر قال: قال عبد الله بن محمّد البغويّ: مات سلم بن قادم في ذي القعدة سنة ثمان وعشرين.

أنبأنا محمّد بن أحمد بن رزق، أخبرنا محمّد بن عمر بن غالب الجعفي، أخبرنا موسى بن هارون قال: مات سلم بن قادم ببغداد يوم الجمعة لست عشرة يوما مضت من ذي القعدة سنة ثمان وعشرين- يعني ومائتين- وكان في لحيته أثر الخضاب.

٤٧٥٨ - سلم بن المغيرة، أبو حنيفة الأزديّ:

حدّث عن أبي بكر بن عياش، ومصعب بن ماهان، وأبي داود النّخعيّ، وعبد الله ابن ضرار النكري. روى عنه عبّاد بن الوليد الغبري، والحسن بن عليّ بن مالك الأشناني، ومحمّد بن خلف بن عبد السلام المروزيّ، وعمر بن حفص السّدوسيّ.

أخبرنا عليّ بن يحيى بن جعفر الامام- بأصبهان- حدّثنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدّثنا عمر بن حفص السّدوسيّ، حدّثنا سلم بن المغيرة الأزديّ قال: حدّثنا مصعب بن ماهان، حدّثنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة قالت: توضأت أنا ورسول الله ﷺ من إناء واحد، قد أصابته الهرة قبل.

تفرد برواية هذا الحديث عن سفيان الثوري مصعب بن ماهان، ولم أره إلّا من حديث سلم بن المغيرة عنه، ورواه عبد الله بن وهب عن الثوري عن حارثة بن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة، ورواه مؤمل بن إسماعيل وعمرو بن محمّد بن أبي رزين عن الثوري عن ابن أبي الرجال عن أمه عمرة عن عائشة.

أخبرنا البرقانيّ قال: قال لنا أبو الحسن الدّارقطنيّ: سلم بن المغيرة يكنى أبا حنيفة، وهو بغدادي ليس بالقوي.

<<  <  ج: ص:  >  >>