للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني البرقانيّ والجوهريّ قالا: أخبرنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حدّثنا عبد الله ابن جعفر بن خشيش قال: سمعت سلم بن جنادة يقول: دخلت على عبيد الله بن موسى لأسمع منه، فإذا هو يقرأ على قوم مثالب عثمان بن عفان، فخرجت ولم أسمع منه شيئا.

أخبرنا البرقانيّ، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النّجم، حدّثنا سعيد بن عمرو البرذعيّ قال: سألت أبا زرعة عن حديث بريد عن أبي بردة عن أبي موسى: «المؤمن يأكل في معي واحد» (١) فقال: حدّثنا به أبو كريب، حدّثنا أبو أسامة، فقلت له: حدّثنا به أبو السائب سلم بن جنادة السوائي عن أبي أسامة، فقال: أبو السائب روى هذا؟ قلت: نعم حدّثنا به، فقال: هذا حديث أبي كريب. وقال لي أبو زرعة: كان أبو هشام الرفاعي يرويه أيضا، فسألت أبا هشام أن يخرج إليّ كتابه ففعل، قال أبو زرعة: فرأيته في كتابه بين سطرين بخط غير الخط الذي في الكتاب، ثم قال لي: ما ظننت أن أبا السائب يروي مثل هذا- أو نحو ما قال أبو زرعة- وأعاد على غير مرة، هذا حديث أبي كريب.

أخبرني محمّد بن عليّ الصوري، أخبرنا الخصيب بن عبد الله القاضي قال: ناولني عبد الكريم بن أبي عبد الرّحمن النّسائيّ- وكتب لي بخطه- قال: سمعت أبي يقول:

سلم بن جنادة بن سلم بن خالد بن جابر بن سمرة كوفي صالح.

سألت البرقانيّ عن أبي السائب فقال لي: هو ثقة حجة لا يشك فيه، يصلح للصحيح.

أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا جعفر الخلدي، حدّثنا محمّد بن عبد الله الحضرمي قال:

مات سلم بن جنادة في جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين ومائتين، وكان يخضب.

قرأت على البرقانيّ عن أبي إسحاق المزكى قال: أخبرنا محمّد بن إسحاق السّرّاج قال: مات أبو السائب سلم بن جنادة السوائي- سوأة قيس- بالكوفة يوم الأحد لخمس بقين من جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين ومائتين.

قال لي أبو السائب: ولدت سنة أربع وسبعين ومائة إن شاء الله.

كأنه يوم مات ابن ثمانين سنة، وكان يخضب رأسه ولحيته بالحناء.


(١) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٧/ ٩٢. وصحيح مسلم، كتاب الأشربة ١٨٢، ١٨٤، ١٨٥. وفتح الباري ٩/ ٥٣٦، ٥٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>