للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن موسى بن حمّاد يذكر عن يحيى بن معين قال: لو كان لي خيل ورجال لخرجت إلى سويد بن سعيد حتى أحاربه.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق، أخبرنا إسماعيل بن عليّ الخطبي، حدّثنا أبو عليّ حسين بن فهم قال: سمعت يحيى بن معين- وذكر عنده سويد بن سعيد الحدّثاني فقال: لا صلى الله عليه، قال: ولم يكن عنده بشيء.

أخبرنا أحمد بن جعفر، أخبرنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدّثنا أبو عبيد محمّد بن عليّ الآجري قال: سألت أبا داود عن سويد فقال: سمعت يحيى بن معين يقول: سويد مات منذ حين. وسمعت يحيى قال: هو حلال الدم. وسمعت أحمد ذكره فقال: أرجو أن يكون صدوقا- أو قال: لا بأس به.

أخبرنا أحمد بن محمّد العتيقي وعليّ بن أبي علي البصريّ وعبيد الله بن عبد العزيز بن جعفر البرذعيّ- قال البرذعيّ: أخبرنا. وقالا: حدّثنا- محمّد بن عبيد الله ابن الشخير، حدّثنا أبو عيسى إسحاق بن موسى بن سعيد الرملي- إملاء- حدّثنا محمّد بن يحيى الخزّاز السوسي قال: سألت يحيى بن معين عن سويد بن سعيد فقال: ما حدّثك فاكتب عنه، وما حدّث به تلقينا فلا.

أخبرنا البرقانيّ، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر الميانجي، حدّثنا سعيد بن عمرو بن عمرو بن عمّار البرذعيّ قال: رأيت أبا زرعة يسيء القول في سويد بن سعيد. وقال: رأيت منه شيئا لم يعجبني، قلت: ما هو؟ قال:

لما قدمت من مصر مررت به فأقمت عنده، فقلت: إن عندي أحاديث لابن وهب عن ضمام ليست عندك فقال: ذاكرني بها، فأخرجت الكتب، وأقبلت أذاكره فكلما كنت أذاكره كان يقول حدّثنا به ضمام. وكان يدلس حديث حريز بن عثمان.

وحديث نيار بن مكرم، وحديث عبد الله بن عمرو «زر غبا» فقلت: أبو محمّد لم يسمع هذه الثلاثة أحاديث من هؤلاء؟ فغضب، قال سعيد: فقلت لأبي زرعة فأيش حاله؟ فقال: أما كتبه فصحاح، وكنت أتتبع أصوله فأكتب منها، فأما إذا حدّث من حفظه فلا.

أخبرنا البرقانيّ قال: قال لنا أبو بكر الإسماعيلي يوما في القلب من سويد شيء- يعني سويد بن سعيد- من جهة التدليس وما ذكر عنه في حديث عيسى بن يونس الذي كان يقال تفرد به نعيم بن حمّاد.

<<  <  ج: ص:  >  >>