للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرّحمن- يعني ابن مهديّ- عن أبي بكر بن عياش عن عاصم قال: كان زر يحب عليا، وكان أبو وائل يحب عثمان، وكانا يتجالسان، فما سمعتهما يتناثيان شيئا قط.

أخبرنا ابن الفضل، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدّثنا يعقوب، حدّثنا يوسف بن محمّد الصّفّار.

وأخبرني ابن الفضل أيضا، أخبرنا دعلج، أخبرنا أحمد بن عليّ الأبّار، حدّثنا يوسف الصّفّار، حدّثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم قال: كان أبو وائل إذا خلا نشج، ولو جعل له الدّنيا على أن يفعل ذلك وأحد يراه لم يفعل.

أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا محمّد بن عبد الله بن خميرويه، أخبرنا الحسين بن إدريس، حدّثنا ابن عمّار قال: حدّثنا عبد الرّحمن عن أبي عوانة عن عاصم قال: كان لأبي وائل خص من قصب، هو فيه وفرسه، فكان إذا غزا نقضه، وإذا قدم بناه.

أخبرني عليّ بن أحمد الرّزّاز، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا يحيى بن أبي طالب، أخبرنا عمرو بن عبد الغفار، حدّثنا الأعمش قال: قال لي شقيق:

يا سليمان نعم الرب ربنا، لو أطعناه ما عصانا.

أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمّد بن أحمد بن الصّلت الأهوازيّ، أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن مخلد العطّار، حدّثنا الفضل بن يعقوب الرخامي، حدّثنا الهيثم بن جميل، حدّثنا أبو إسرائيل ومندل عن الأعمش قال: قال لي أبو وائل: يا أعمش. أسمع الناس يقولون الدانق والقيراط الدانق، أكثر أو القيراط؟.

أخبرني ابن الفضل، أخبرنا دعلج، أخبرنا الأبّار، حدّثنا إبراهيم بن سعيد عن أبي الأحوص محمّد بن جيان، عن عليّ بن ثابت عن سعيد بن صالح قال: كان أبو وائل يوم الجماجم (١) وهو ابن خمسين ومائة سنة.

أخبرنا حمزة بن محمّد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر، حدّثنا عليّ بن أحمد بن زكريّا الهاشميّ، حدّثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حدّثنا أبي قال: شقيق بن سلمة الأسديّ يكنى أبا وائل، من أصحاب عبد الله، رجل صالح جاهلي.


(١) في النسختين: «يوم جنابرها».

<<  <  ج: ص:  >  >>