للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا ابن رزق قال نبأنا أبو بكر محمّد بن أحمد بن يحيى بن زكريّا بن الرّبيع المعروف بابن الصّوّاف البزّاز قال نبأنا أبو بكر محمّد بن يحيى بن الحسين العمى البصريّ ببغداد قال نبأنا محمّد بن مهدي قال نبأنا مهدي بن هلال عن عيسى بن المطلب الزهري عن [ابن منهال (١)] الزهري عن سعيد بن المسيّب عن عبد الله بن عمرو عن عثمان بن عفان عن أبي بكر الصديق. قال قال النبي ﷺ: «النجاة من هذا الأمر ما [أوصيت (٢)] عليه عمى أبا طالب عند الموت؛ شهادة أن لا إله إلا الله (٣)».

٣٤٢ - محمّد بن أحمد بن يحيى بن عبد الله بن إسماعيل، أبو علي البزّاز العطشي (٤)

سمع جعفر بن محمّد الفريابي، وأبا يعلى الموصليّ، ومحمّد بن صالح بن ذريح العكبري، ومحمّد بن جرير الطّبريّ، ومحمّد بن محمّد الباغنديّ، وعليّ بن حمّاد الخشّاب، ومحمّد بن على بن العبّاس النّسائيّ، وإسحاق بن بنان الأنماطيّ، وأبا بكر ابن داود السجستاني. حدّثنا عنه أبو عبد الله محمّد بن عبد الواحد، والحسن بن محمّد الخلّال، وعليّ بن طلحة المقرئ، وأبو الفرج الطناجيرى، والحسن بن على الجوهري. وسألت الخلّال عنه. فقال: ثقة.

أخبرنا أحمد بن محمّد العتيقى. قال: سنة أربع وسبعين وثلاثمائة فيها توفى أبو على محمّد بن أحمد بن يحيى العطشى في ذى الحجة وكان ثقة مأمونا.

وقال لنا الحسن بن على الجوهري: توفى أبو على محمّد بن أحمد بن يحيى العطشى فجأة في ليلة الاثنين، ودفن في يوم الاثنين السابع عشر من ذى الحجة سنة أربع وسبعين وثلاثمائة.

٣٤٣ - محمّد بن أحمد بن [يونس بن (٥)] يزيد، أبو بكر البزّاز:

سمع محمّد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، وبشر بن معاذ، وحميد بن مسعدة، والزبير بن بكار، وإبراهيم بن يوسف الكوفيّ. روى عنه أبو بكر بن مقسم المقرئ.

أخبرني على بن أحمد الرّزّاز قال نبأنا محمّد بن الحسن بن مقسم المقرئ قال نبأنا


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) انظر الحديث في: الجامع الكبير للسيوطي ١/ ١٠٧٢.
(٤) ٣٤٢ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ٣٠٧.
(٥) ٣٤٣ - ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>