للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الموصليّ- وكان خليفة أبي على قضاء نصيبين وأعمالها قرأ علينا من لفظه في منزلنا ببغداد في ذي القعدة من سنة سبعين وثلاثمائة- بعد أن كتبه لنا من حفظه- حدّثنا إبراهيم بن ثمامة الحنفي بمصر، حدّثنا قتيبة بن سعيد، حدّثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب، عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد أن النبي ﷺ قال: «إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن» (١).

ال التّنوخيّ: ذكر لنا صدقة أنه ولد في سنة سبع وثلاثمائة.

[ذكر من اسمه صلة]

٤٨٨١ - صلة بن زفر، أبو العلاء- ويقال: أبو بكر- العبسي الكوفيّ (٢):

حدّث عن عبد الله بن مسعود، وحذيفة بن اليمان. روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة، وعامر الشعبي وأبو إسحاق السّبيعيّ، وربعي بن حراش، وإبراهيم التّنوخيّ، والمستورد بن الأحنف، وكان ثقة. ورد المدائن في حياة حذيفة.

أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد قال: حدّثنا الحسين بن الحسن المروزيّ، أخبرنا يزيد بن هارون، حدّثنا أبو مالك الأشجعي عن ربعي بن حراش عن صلة بن زفر قال: سرت مع حذيفة حتى إذا كنا بالصحراء دون ساباط، فالتفت وراءه إلى الأفق فقال: يا صلة أرأيت لو كان معك رغيف وعرق أكنت آكلا وأنت تريد الصوم؟ قال: قلت: لا والله، ثم سار هنية فقلت: يا أبا عبد الله، الصلاة، فالتفت إلى الأفق فقال: يا صلة أرأيت لو كان معك قدح من لبن وأنت تريد الصوم أكنت شاربه؟ قال: قلت: لا


(١) ٤٨٨٠ - انظر الحديث في: صحيح البخاري ١/ ١٥٩. وصحيح مسلم، كتاب الصلاة ١٠. وفتح الباري ٢/ ٩٠.
(٢) ٤٨٨١ - انظر: تهذيب الكمال ٢٩٠٢ (١٣/ ٢٣٣ - ٢٣٥). وطبقات ابن سعد ٦/ ١٩٥. وتاريخ الدارمي، الترجمة ٦٨٤. وتاريخ خليفة ٢٦٨. وطبقاته ١٤٣. وعلل أحمد ١/ ٢٨، ١٤٨، ٣٤٦، ٣٦٦. والتاريخ الكبير ٤/ ت ١٩٨٦. والصغير ١/ ١٤٨ - ١٤٩. والكنى لمسلم، الورقة ٨١. وثقات العجلي، الورقة ٢٥. والجرح والتعديل ٤/ ت ١٩٦٤. وثقات ابن حبان ٤/ ٣٨٣. ورجال صحيح مسلم، لابن منجويه، الورقة ٨٤. ورجال البخاري للباجي ٢/ ت ٧٦٣. والجمع ١/ ٢٢٦. وسير النبلاء ٤/ ٥١٧. والكاشف ٢/ ت ٢٤٣٤. وتذهيب التهذيب ٢/ الورقة ٩٦. وإكمال مغلطاي ٢/ الورقة ١٩٦. ونهاية السئول، الورقة ١٤٨. وتهذيب التهذيب ٤/ ٤٣٧. والتقريب ١/ ٣٧٠. وخلاصة الخزرجي ١/ ت ٣١٣٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>