للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

منهم رجلا أسود مخدج اليد، في يده شعرات سود» إن كان هو فقد قتلتم شر الناس، وإن لم يكن هو فقد قتلتم خير الناس. ثم قال: اطلبوا، فطلبنا فوجدنا المخدج، فخررنا سجودا، وخر علي معنا ساجدا (١).

٤٩٣٦ - طيّ بن إسماعيل بن الحسن بن قحطبة بن خالد بن معدان، الطائي:

حدّث عن عبد الرّحمن بن صالح الأزديّ. روى عنه أبو القاسم الطبراني. وقد ذكرنا أن عبد الباقي بن قانع روى عن هذا الشيخ عن أحمد بن عمران الأخنسي وسماه طيبا، وسقنا حديثه بذلك.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهانيّ، حدّثنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبراني، حدّثنا طي بن إسماعيل بن الحسن بن قحطبة بن خالد بن معدان الطائي- ببغداد- حدّثنا عبد الرّحمن بن صالح الأزديّ، حدّثنا يحيى بن يعلى الأسلميّ، عن يونس بن خباب عن مجاهد قال: جاء رجل إلى الحسن والحسين فسألهما. فقالا: إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة، لحاجة مجحفة، أو لحمالة مثقلة، أو دين فادح، فأعطياه، ثم أتى ابن عمر فأعطاه ولم يسأله، فقال له الرجل: أتيت ابني عمك فسألاني وأنت لم تسألني، فقال ابن عمر: أنبأنا رسول الله ﷺ «أنهما كانا يغران العلم غرا».

ال الطبراني: لم يروه عن مجاهد إلا يونس بن خباب الكوفيّ.

٤٩٣٧ - طيبة بن ظهير بن معاوية، أبو يوسف النّيسابوريّ:

حدّث أحمد بن عبد الله الذّارع عنه عن إسحاق بن راهويه، وذكر أنه قدم بغداد حاجّا.

أخبرنا الحسن بن الحسين النعالي، أخبرنا أحمد بن عبد الله بن نصر الذّارع، حدّثنا أبو يوسف طيبة بن ظهير بن معاوية النّيسابوري- قدم حاجّا- حدّثنا إسحاق بن راهويه، حدّثنا يحيى بن سعيد الأموي، حدّثنا ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة قالت: كان رسول الله ﷺ إذا قرأ قطع قراءته آية آية. بسم الله الرّحمن الرّحيم، ثم يقرأ الحمد لله رب العالمين.

انقضى حرف الطاء


(١) انظر الحديث في: مسند الإمام أحمد ١/ ١٠٧، ١٠٨. وكنز العمال ٢١٥٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>