للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني أبي عن جدي عن أبيه عن على بن أبي طالب. قال قال رسول الله : «ما من ملك يصل رحمه وذا قرابته، ويعدل على رعيته، إلا شدّ الله له ملكه وأجزل له ثوابه، وأكرم مآبه، وخفّف حسابه (١)».

خبرني الحسن بن أبي بكر قال كتب إلىّ محمّد بن إبراهيم الجورى من شيرازى يذكر: أن أحمد بن حمدان بن الخضر أخبرهم قال نبأنا أحمد بن يونس الضبي قال حدّثني أبو حسّان الزيادي. قال: سنة خمس وثمانين ومائة فيها مات محمّد بن إبراهيم الهاشمي، لإحدى عشرة بقين من شوال.

٣٥٨ - محمّد بن إبراهيم بن معمّر بن الحسن، أبو بكر الهذليّ، مولى بنى تميم (٢):

كان هروي الأصل وهو أخو أبي معمر إسماعيل، وأبى الهذيل إسحاق. سمع سفيان بن عيينة، وإبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر، وعبد الله بن عبد القدوس ويحيى ابن سليم الطائفي، وحمّاد بن خالد الخيّاط. روى عنه أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري، ولا أعلم روى عنه غيره.

أخبرنا أبو الحسن عبد الرّحمن بن محمّد بن عبيد الله الهمداني الأصبهانى بها قال نبأنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبرانيّ قال نبأنا أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري قال نبأنا محمّد بن إبراهيم أخو أبي معمر قال نبأنا سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن طاوس عن ابن عبّاس. قال: أرسل إلىّ عمر بن الخطّاب يدعوني إلى السحور. وقال: إن رسول الله سماه الغداء المبارك.

قال الطبرانيّ: لا نعلم رواه عن ابن عيينة إلا محمّد بن إبراهيم أخو أبي معمر.

أخبرنا أبو الحسن على بن إسماعيل بن إسحاق الفارسيّ قال نبأنا بكر بن سهل قال نبأنا عبد الخالق بن منصور. قال: سئل يحيى بن معين عن أبي معمر الكرخي.

فقال: مثل أبي معمر لا يسأل عنه هو وأخوه من أهل الحديث.

قرأت في سماع محمّد بن أبي الفوارس عن محمّد بن العبّاس العصمي عن أحمد ابن محمّد بن ياسين الهرويّ قال سمعت موسى بن هارون يقول: محمّد بن إبراهيم أخو أبي معمر صدوق لا بأس به.


(١) انظر الحديث في: كنز العمال ١٤٩١٨.
(٢) ٣٥٨ - الهذلي: بالضم والتشديد وفتح المعجمة، نسبة إلى هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار (لب اللباب ص/ ٢٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>