للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كتاب رواه أبو الحسين بن السوسنجردي عن إسماعيل بن عليّ الخطبي قال: بلغني عن أبي زرعة أنه قال: قال لي أحمد بن حنبل: ابني عبد الله محظوظ من علم الحديث أو من حفظ الحديث- إسماعيل الخطبي يشك- لا يكاد يذاكرني إلا بما لا أحفظ.

حدّثني محمّد بن عليّ الصوري، أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر المصري، حدّثنا محمّد بن إسحاق الملحمي القاضي، حدّثني إبراهيم بن محمّد بن بشير قال: سمعت عبّاسا الدوري يقول: كنت يوما عند أبي عبد الله أحمد بن حنبل، فدخل علينا عبد الله ابنه فقال لي أحمد: يا عبّاس إن أبا عبد الرّحمن قد وعى علما كثيرا.

أخبرنا عليّ بن محمّد بن عبد الله المعدّل، أخبرنا أبو عليّ أحمد بن الحسن الصّوّاف قال: قال أبو عبد الرّحمن عبد الله بن أحمد: كل شيء أقول قال أبي قد سمعته مرتين وثلاثة، وأقله مرة.

أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال: سمعت أبا عليّ بن الصّوّاف يقول: ولد عبد الله بن أحمد سنة ثلاث عشرة ومائتين، ومات سنة تسعين ومائتين.

أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق، أخبرنا إسماعيل بن عليّ الخطبي قال: ومات أبو عبد الرّحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل في يوم الأحد، ودفن في آخر النهار لتسع ليال بقين من جمادى الآخرة سنة تسعين ومائتين، وصلى عليه زهير بن أخيه صالح، ودفن في مقابر باب التبن وكان الجمع كثيرا فوق المقدار.

[٤٩٥٢ - عبد الله بن أحمد بن أبي مزاحم]

حدّث عن أبي بكر المروذي صاحب أحمد بن حنبل. روى عنه أبو القاسم الطبراني.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهانيّ، أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني، حدّثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مزاحم البغداديّ، حدّثنا أحمد بن محمّد ابن الحجّاج البغداديّ، حدّثنا محمّد بن نوح السّرّاج، حدّثنا إسحاق الأزرق عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ قال: «ما من أمة إلا وبعضها في النار وبعضها في الجنة إلا أمتي فإنه كلها في الجنة» (١)

قال سليمان: لم يروه عن عبيد الله إلا إسحاق.


(١) ٤٩٥٢ - انظر الحديث في: مجمع الزوائد ١٠/ ٦٩. والمعجم الصغير ١/ ٢٣٢. والعلل المتناهية ١/ ٣٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>