للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يملى عليه الحديث من جزء، والمتن من آخر، وظن أني لا أنتبه على هذا- أو كما قال- وقال لي عبد الغني: كنت لا أكتب حديثه عن أبيه إذا جاء منفردا، إلا أن يكون مقترنا بغيره، فكان يقول لي: يا أبا محمّد ما ذنب أبي إليك لا تكتب حديثه إلا أن يكون مقترنا بغيره؟! حدّثني عبد العزيز بن أحمد بن عليّ الكتاني- بدمشق- أخبرنا مكي بن محمّد ابن الغمر المؤدّب، حدّثنا أبو سليمان محمّد بن عبد الله بن أحمد بن زبر قال: وفي يوم الاثنين لثلاث خلون من شهر ربيع الأول سنة تسع وعشرين توفي أبي بالفسطاط.

٤٩٧٥ - عبد الله بن أحمد بن ثابت بن سلام، أبو القاسم البزّاز (١):

حدّث عن حفص بن عمرو الربالي، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، ومحمّد بن عمرو بن أبي مذعور وإسحاق بن إبراهيم البغويّ، والحسن بن محمّد الزعفراني، وأحمد بن منصور الرمادي، وسعدان بن نصر الثقفي. روى عنه الدّارقطنيّ، وابن شاهين، ويوسف القوّاس وغيرهم. وكان ثقة.

أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، حدّثنا يوسف بن عمر القوّاس، حدّثنا عبد الله بن أحمد بن ثابت- الشيخ الصّالح الثقة-.

بلغني أن ابن ثابت ولد في شهر ربيع الأول من سنة ثمان وثلاثين ومائتين، ومات في ليلة السبت، ودفن يوم السبت الرابع والعشرين من رجب سنة تسع وعشرين وثلاثمائة.

٤٩٧٦ - عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمّد، أبو محمّد الجوهريّ المصري (٢):

سكن بغداد في نهر الدجاج، وحدّث بها عن الرّبيع بن سليمان المرادي، وإبراهيم ابن مرزوق، وبكار بن قتيبة البصريّين، وإبراهيم بن أبي داود البرلسي، وعبد الله بن محمّد بن أبي مريم، ويحيى بن عثمان بن صالح المصريين، وأبي زرعة الدمشقي.

روى عنه الدّارقطنيّ، وابن شاهين، وابن الثلاج، وجماعة آخرهم أبو عمر بن مهديّ.

حدّثنا أبو عمر عبد الواحد بن محمّد بن عبد الله بن مهديّ، حدّثنا أبو محمّد


(١) ٤٩٧٥ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ١٥.
(٢) ٤٩٧٦ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٤/ ٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>