للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا على بن محمّد السّمسار قال أنبأنا عبد الله بن عثمان الصّفّار قال نبأنا عبد الباقي بن قانع: أن محمّد بن إبراهيم مربعا الأنماطيّ مات في سنة ست وخمسين ومائتين.

٣٦٠ - (١) محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن الحسن بن قحطبة، أبو عبد الله المؤدّب، يعرف بالقحطبي (٢):

سمع إسحاق بن إبراهيم الحنينى ومعاوية بن عمرو الأزديّ، روى عنه إسحاق بن إبراهيم بن سنين الختلي، وأبو الأذن عمر بن إبراهيم الحافظ، وقاسم بن زكريّا المطرز. وقال عبد الرّحمن بن أبي حاتم: محمّد بن إبراهيم القحطبي بغدادي، كتبت عنه مع أبي وهو صدوق. كتب لنا إبراهيم بن أورمة بخطه ما سمعناه منه.

أخبرنا على بن عبد العزيز الطّاهرى قال أنبأنا عيسى بن حامد بن بشر قال نبأنا قاسم بن زكريّا قال نبأنا محمّد بن إبراهيم بن قحطبة المؤدب قال نبأنا إسحاق بن إبراهيم الحنينى قال نبأنا مالك عن الزهري عن أنس بن مالك. قال: رأيت رسول الله Object وهو متوجه إلى خيبر على حمار يصلى يومئ إيماء.

قال الشيخ أبو بكر: روى هذا الحديث أبو الحسن الدارقطنيّ عن أبي محمّد بن السبيعي عن قاسم. ويقال: إن الحنينى تفرد بروايته عن مالك، وتفرد به أيضا القحطبي عنه، وقد تابعه على بن زيد الفرائضيّ فرواه عن الحنينى كذلك وهو وهم، إنما حدّث به عن عمرو بن يحيى عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن ابن عمر، كذلك هو في الموطأ. بلغني: أن القحطبي مات في سنة ثمان وخمسين ومائتين، وكان يلقب حموس.

٣٦١ - محمّد بن إبراهيم بن حفص، أبو سفيان الترمذيّ:

قدم بغداد وحدّث بها عن الجارود بن معاذ. روى عنه محمّد بن مخلد. وذكر أنه سمع منه في سنة اثنتين وستين ومائتين.

٣٦٢ - محمّد بن إبراهيم بن هدّي الأنباريّ:

هكذا رأيته بخط الدارقطنيّ مضبوطا، حدّث عن يعلى بن عبيد الطنافسي. روى عنه يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول التنوخي.


(١) ٣٦٠ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٢/ ١٤٤. والجرح والتعديل ٧/ ١٨٧.
(٢) القحطبي: هذه النسبة إلى قحطبة. (الأنساب ١٠/ ٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>