للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مات ببغداد، وكان ذا منزلة من عمر بن عبد العزيز في خلافته، ثم أكرمه أبو العبّاس ووهب له ألف ألف درهم. ومات أيام أبي جعفر.

قلت: قول ابن سلام أنه مات ببغداد وهم، إنما كانت وفاته بالكوفة.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا الحسن بن محمّد بن يحيى العلوي، حدّثنا جدي، حدّثنا موسى بن عبد الله قال: توفي عبد الله بن الحسن في حبس أبي جعفر وهو ابن خمس وسبعين سنة. قال جدي: توفي في حبس أبي جعفر المنصور بالكوفة.

قلت: وقد ذكر ابن سلام أيضا أن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب مات ببغداد، أخبرنا ذلك الحسن بن أبي طالب بالإسناد المتقدم في ذكر عبد الله ابن الحسن بن الحسن بن عليّ، فوهم في هذا القول أيضا لأن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ، وكنيته أبو جعفر مات في حبس المنصور بالكوفة في يوم عيد الأضحى من سنة خمس وأربعين ومائة، وهو ابن ست وأربعين سنة.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر، حدّثنا الحسن بن محمّد بن يحيى العلوي، حدّثنا جدي بذلك.

٥٠٥٠ - عبد الله بن الحسن بن إبراهيم، الأنباريّ:

روى عن الأصمعي حديثا.

أخبرناه أبو نعيم الحافظ قال: حدّثنا الحسين بن محمّد ابن عليّ الزعفراني، حدّثنا عليّ بن محمّد بن جعفر بن عنبسة وراق عبدان- حدّثنا عبد الله بن الحسن بن إبراهيم الأنباريّ، حدّثنا عبد الملك بن قريب- يعني الأصمعي- قال: سمعت كدام بن مسعر بن كدام يحدث عن أبيه عن قتادة عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ﷺ: «نحن سبعة بنو عبد المطّلب سادات أهل الجنة؛ أنا، وعلي أخي، وعمي حمزة، وجعفر، والحسن، والحسين، والمهديّ» (١).

ذا الحديث منكر جدّا، وهو غير ثابت، وفي إسناده غير واحد من المجهولين.

٥٠٥١ - عبد الله بن الحسن بن محمّد بن إسماعيل بن عليّ بن عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب، أبو العبّاس الهاشميّ:

من أهل سر من رأى. حدّث عن يزيد بن هارون، وشبابة بن سوار، وروح بن عبادة، ومنصور بن سلمة الخزاعيّ، ومحمّد بن عبد الله بن كناسة، والحسن بن


(١) ٥٠٥٠ - انظر الحديث في: تاريخ أصبهان ٢/ ١٣٠. والعلل المتناهية ١/ ٢٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>