للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إبراهيم عن قتادة عن سعيد بن المسيّب، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله Object: «لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها، ولا تستغنى به» (١).

٥٠٧٨ - عبد الله بن حمويه بن منصور، النّيسابوري:

قدم بغداد حاجّا وحدّث بها عن أحمد بن حفص بن عبد الله السلمي. روى عنه يحيى بن صاعد.

أخبرنا أبو الحسن محمّد بن عبد الواحد، أخبرنا محمّد بن إسماعيل الورّاق، حدّثنا يحيى بن محمّد بن صاعد، حدّثنا عبد الله بن حمويه بن منصور النّيسابوري- قدم الحج- حدّثنا أحمد بن حفص بن عبد الله النّيسابوري، حدّثني أبو خالد إبراهيم ابن سالم، حدّثنا عبد الله بن عمران البصريّ، عنأبي عمران الجوني، عن أبي برزة الأسلميّ، عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله Object: «إذا صليت فصل في نعليك، فان لم تفعل فضعهما تحت قدميك، ولا تضعهما عن يمينك ولا عن يسارك فتؤذي الملائكة والناس، وإذا وضعتهما بين يديك كأنما بين يديك قبلة» (٢).

٥٠٧٩ - عبد الله بن حفص بن عمر، أبو محمّد الوكيل:

من أهل سر من رأى. حدّث عن سويد بن سعيد، وأبي بكر بن أبي شيبة، وسريج ابن يونس. روى عنه عبد الله بن عدي، وأبو بكر الإسماعيلي الجرجانيّان، وكان غير ثقة.

أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم الاسماعيلي، حدّثنا عبد الله بن حفص ابن عمر الوكيل- أبو محمّد بسر من رأى- حدّثنا عبد الله بن أبي شيبة، حدّثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب قال: كان النبي Object إذا صلى جخى.

أخبرنا أبو سعد الماليني- قراءة- أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ، حدّثنا عبد الله ابن حفص الوكيل، حدّثنا سريج بن يونس، حدّثنا هشيم بن بشر، عن سيّار، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله Object: «لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية بن أبي سفيان، لا أراه ثمانين عاما- أو سبعين عاما-، فإذا كان بعد ثمانين عاما- أو سبعين عاما- يقبل إلىّ على ناقة من المسك الأذفر، حشوها من


(١) انظر الحديث في: السنن الكبرى للبيهقي ٧/ ٢٩٤. والمستدرك ٢/ ١٩٠، ٤/ ١٧٤.
ومجمع الزوائد ٤/ ٣٠٩.
(٢) ٥٠٧٨ - انظر الحديث في: كنز العمال ٢١٠٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>