للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سعيد. قال: محمّد بن إبراهيم أبو بكر البغداديّ بن القربى البزّاز، سمع أبا همّام الوليد بن شجاع، والخليل بن عمرو، ومحمّد بن على بن خلف، وهذه الطبقة.

وكان صاحب حديث.

٣٧٥ - محمّد بن إبراهيم الرّفّاء (١):

حدّث عن: إبراهيم بن سعيد الجوهري. روى عنه أبو بكر بن سلم الختلي.

أخبرنا أبو نعيم إبراهيم بن سعيد قال نبأنا أبو الجواب عن مسعر عن عاصم بن عبيد الله عن سالم عن بن عمر: أن النبي Object كفن في ثلاثة أثواب. قال أبو نعيم:

هكذا حدّثناه وهو وهم.

قال الشيخ أبو بكر: وهذا الحديث إنما رواه أبو الجواب عن سفيان الثوري لا عن مسعر. ويقال: إن أبا الجواب تفرد بروايته عن الثوري.

أخبرناه أبو الحسن على بن يحيى بن جعفر الإمام بأصبهان قال نبأنا سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبرانيّ قال نبأنا الحسين بن على المعمري قال نبأنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال نبأنا الأحوص بن جواب قال نبأنا سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن سالم عن ابن عمر. قال: كفن رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم في ثلاثة أثواب: ثوبين سحوليين، وبرد حبرة.

٣٧٦ - محمّد بن إبراهيم البرجلانيّ:

حدّث عن أبيه عن بشر بن الحارث. روى عنه محمّد بن على بن يحيى البزّاز.

٣٧٧ - محمّد بن إبراهيم بن أبان بن ميمون، أبو عبد الله السّرّاج (٢):

سمع يحيى بن عبد الحميد الحماني، وعبيد الله بن عمر القواريري، والحكم بن موسى، وسريج بن يونس، وإسحاق بن [أبي (٣)] إسرائيل. روى عنه أبو حفص بن الرّيّان، وعليّ بن محمّد بن لؤلؤ، ومحمّد بن زيد بن مروان الأنصاريّ، وغيرهم.

وكان ثقة.

أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح عن طلحة بن محمّد بن جعفر. وأخبرنا السّمسار قال نا الصّفّار قال نبأنا بن قانع. قالا: سنة خمس وثلاثمائة مات محمّد بن إبراهيم بن أبان السّرّاج.


(١) ٣٥٧ - الرفاء: هو لمن يرفو الثياب. (الأنساب ٦/ ١٤١).
(٢) ٣٧٧ - انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٣/ ١٧٧.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>