للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البغداديّ، حدّثنا أبو شعيب صالح بن عمران الدعاء، حدّثنا سعيد بن داود الزّبيري، حدّثنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: كان رسول الله Object إذا أراد سفرا، أقرع بين نسائه (١).

٥١٢٤ - عبد الله بن عليّ، أبو محمّد الآملي، من آمل جيحون:

ذكر أبو القاسم بن الثّلّاج أنه حدثهم في سوق يحيى في سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة عن محمّد بن منصور الشاشي، عن سليمان الشاذكوني.

٥١٢٥ - عبد الله بن علي بن حمشاذ بن سحتويه بن نصرويه بن مهرويه بن أحمد بن كثير، أبو محمّد النّيسابوريّ:

ذكر ابن الثّلّاج أيضا أنه قدم حاجّا وحدثه عن أبي طالب محمّد بن علي بن معبد الهرويّ- شيخ يروي عن الفضل بن عبد الله بن مسعود الهرويّ-.

٥١٢٦ - عبد الله بن علي بن هشام بن معن، الفارسيّ:

حدث عن محمّد بن أبي العوّام الرياحي، ومحمّد بن عبد الله بن سليمان الكوفيّ، وأحمد بن عمرو الفطراني، وبكّار بن عبد الله البصريّين. روى عنه ابنه علي.

أخبرنا أبو بكر محمّد بن علي بن عبد الله بن علي بن هشام، حدّثنا أبي، حدّثني أبي، حدّثنا محمّد بن أحمد بن يزيد بن أبي العوّام، حدّثنا يزيد بن هارون، حدّثنا يحيى بن سعيد عن حميد عن نافع أنه سمع زينب بنت أبي سلمة تحدث عن أم سلمة وأم حبيبة أن امرأة أتت رسول الله Object فذكرت أن بنتا لها توفي عنها زوجها، فاشتكت عينها وهي تريد أن تكحلها، وذكر الحديث بطوله.

٥١٢٧ - عبد الله بن علي بن محمّد بن عبد الله البغداديّ الصّوفيّ، كنيته أبو القاسم، ويعرف بالخشوعي:

سكن سمرقند وكان كثير الحكايات عن أصحاب الجنيد بن محمّد، ويوسف بن الحسين الرّازيّ، مثل جعفر الخلدي، وأبي عمرو بن علوان الرحبي، وغيرهما.

ذكر ذلك أبو سعد عبد الرّحمن بن محمّد الإدريسي فيما حدّثناه الحسين بن محمّد بن الحسن المؤدّب عنه. وقال أبو سعد: حدّثنا بحديث واحد مسند عن الحسن ابن أحمد بن المبارك الطّوسيّ، ومات بسمرقند سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة.


(١) ٥١٢٣ انظر الخبر في: سنن ابن ماجة ١٩٧٠، ٢٣٤٧. ومصنف ابن أبي شيبة ٧/ ٣٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>