للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني محمّد بن علي الصوري وأبو عبد الله محمّد بن سلامة بن جعفر القضاعي- قاضي مصر بمكة في المسجد الحرام- قالا: أخبرنا عبد الغني بن سعيد الحافظ قال: عبد الله بن محمّد بن سنان الرّوحي متروك الحديث.

سمعت أبا نعيم الحافظ يقول: عبد الله بن محمّد بن سنان بن سعد البصريّ أبو محمّد يعرف بالرّوحي كان يضع الحديث ولقّب بالرّوحي لأنه أكثر الرواية عن روح ابن القاسم. روى عن روح أكثر من مائة حديث لم يتابع عليها.

سمعت أبا بكر البرقاني يقول: عبد الله بن محمّد بن سنان المعروف بالرّوحي ليس بثقة.

٥٢٠٧ - عبد الله بن محمّد بن مضر، أبو عبد الرّحمن الثّقفيّ:

أحسبه من أهل البصرة. سكن بغداد وحدث بها عن أبي عاصم النّبيل، ومحمّد ابن عبد الله الأنصاريّ، وعثمان بن عمر بن فارس، وأبي زيد سعيد بن أوس، وعبد الله بن مسلمة القعنبي. روى عنه أبو بكر الشّافعيّ أحاديث مستقيمة.

أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمّد بن نصر الستوري، حدّثنا أبو بكر محمّد ابن عبد الله بن إبراهيم الشّافعيّ، حدّثنا عبد الله بن محمّد بن مضر الثّقفيّ، حدّثنا أبو عاصم، حدّثنا جعفر بن محمّد عن أبيه قال: قال عمر بن الخطّاب: والله ما أدري ما أصنع في المجوس؟ فقام إليه عبد الرّحمن بن عوف فقال: سمعت رسول الله وسئل عنهم- فقال: «سنتهم كسنة أهل الكتاب».

لم يرو أبو عاصم عن جعفر سوى هذا الحديث. ويقال إنه لم يسمع منه غيره.

٥٢٠٨ - عبد الله بن محمّد بن محاضر، يعرف بعبدوس:

رازي الأصل سكن بغداد وحدث بها عن محمّد بن عبد الله الأنصاريّ، وشاذ بن فيّاض. روى عنه عبد الصّمد بن علي الطستي.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا عبد الصّمد بن علي، حدّثنا عبد الله بن محمّد ابن محاضر- عبدوس الرّازيّ- حدّثنا محمّد بن عبد الله الأنصاريّ، حدّثنا حبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران عن أبي عبّاس: أن النبي احتجم وهو صائم محرم.

روى عبد الله بن محمّد بن ناجية وأبو بكر الشّافعيّ عن هذا الشيخ إلا أنهما قالا: حدّثنا عبد الله بن محاضر، وقد ذكرنا ذلك فيما تقدم.

<<  <  ج: ص:  >  >>